الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:42 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تطالب طرفي الصراع في السودان بتمديد وقف إطلاق النار

دعت السعودية والولايات المتحدة، وسطاء الصراع في السودان، يوم الأحد، الطرفين المتحاربين في البلاد إلى التوصل إلى اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار المقرر أن ينتهي بعد يوم واحد.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية، تطالب المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بمواصلة المناقشات للتوصل إلى اتفاق حول تمديد وقف إطلاق النار المقرر أن ينتهي في تمام الساعة 9:45 مساءً بتوقيت الخرطوم يوم 29 مايو.

تم الاتفاق على وقف إطلاق النار الحالي لمدة سبعة أيام، بعد أسابيع من الحوار غير المباشر والسري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية.

الهدف الرئيسي من الهدنة الثامنة منذ بدء النزاع في 15 أبريل، هو ضمان دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية إلى البلاد، ولكن أيضًا لضمان التزام الأطراف بحماية الأشخاص والمرافق المدنية. وخاصة المراكز والخدمات الصحية.

وجاء في البيان أنه "في ظل عدم وجود اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الحالي، يظل من واجب الأطراف التقيد بالتزاماتها بموجب وقف إطلاق النار قصير المدى وإعلان الالتزام السابق بحماية المدنيين في السودان".

وأضافت أن "التمديد سيسهل إيصال المساعدات الإنسانية الملحة للشعب السوداني".

لم تحترم الأطراف المتحاربة أي من الهدنات التي تم التوصل إليها في السودان، على الرغم من أنها ساعدت في عمليات الإجلاء وهروب السودانيين إلى مناطق أكثر أمانًا وسط العديد من الصعوبات وانعدام الأمن.

بعد ما يقرب من شهر ونصف من بدء الصراع، قطعت الاشتباكات العديد من الخدمات، بما في ذلك المياه والكهرباء والاتصالات السلكية واللاسلكية، فضلاً عن ثلثي مستشفيات البلاد.

كما تسبب الصراع في مقتل 700 مدني وتشريد داخلي أو خارجي لأكثر من مليون شخص، معظمهم من النساء والأطفال.


الانتخابات الرئاسية التركية.. من يفوز أردوغان أم كليجدار أوغلو؟

موضوعات متعلقة