الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:45 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري يشارك في احتفالية اليوم العالمي والعربي للمياه

وزير الري
وزير الري

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن دول العالم ومصر تواجه تحديات متزايدة لتوفير احتياجاتها المائية، وذلك في ظل النمو السكاني المتزايد وتوسع التنمية الحضرية، وجاء ذلك خلال مشاركته في احتفالية "اليوم العالمي للمياه واليوم العربي للمياه" وذلك تحت شعار "الحفاظ على المياه .. حفاظ على الحياة".

وأكد سويلم على اهتمام الوزارة بملف استخدام المياه المالحة وشبه المالحة كمورد مائي إضافي، لتوفير احتياجاتنا المائية في ظل النمو السكاني المتزايد، موضحا أن عدد سكان مصر تضاعف 4 مرات منذ الستينات حتي الان بنفس كمية المياه.

وأضاف سويلم أن مصر تبنت سياسة مائية تقوم على الاستخدام الرشيد والمتسم بالكفاءة لمواردها المائية المتجددة مع الاعتماد المتزايد على الموارد المائية غير التقليدية، لرفع كفاءة استخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية لتقليل الاستيراد.

واستعرض وزير الري، جهود مصر في الاستثمارات الضخمة، مثل المشروع القومي لتأهيل الترع، التحول لنظم الري الحديث بالأراضي الرملية، إنشاء محطات كبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامها كمحطات معالجة بحر البقر، وتنفيذ مشروعات للحماية من أخطار السيول.

ووجه سويلم دعوة للحضور، للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، تحت عنوان "التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة" ، المقرر عقده في شهر أكتوبر القادم.

أقرا ايضا: القاهرة 33.. «الأرصاد» تكشف توقعات حالة الطقس اليوم الثلاثاء