الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:00 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير جديد من الذكاء الاصطناعي في المستقبل.. لن تجد وظيفة خلال سنوات

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

حذر بعض خبراء التكنولوجيا من خطورة الذكاء الاصطناعي خلال أيام قليلة ماضية، الأمر الذي قابله الكثيرين بهجوم عنيف، يفيد بأنها تقنية في صالح الإنسان يمكنها تيسير أعماله وليست وسيلة للقضاء عليه، لكنهم أكدوا على كونه تهديدا لأعمالهم، إذ أنه يتقنها جميعا ويمكنه القيام بأكثر مما يقوم به البشر.

تحذيرات من الذكاء الاصطناعي

حذر جينسن هوانج، مؤسس شركة Nvidia، من خطورة الذكاء الاصطناعي على البشر وأعمالهم في المستقبل، إذ يمكنه القيام بما يقومون به وأكثر، لذلك سيكون بعد سنوات هو المسيطر على كل مهن البشر.

تخوفات من الذكاء الاصطناعي

كشف هوانج عن تخوفاته من تقنية الذكاء الاصطناعي خلال حفل تخرج أقامتها جامعة تايوان، إذ قال إنه سيكون المسيطر على جزء كبير من الوظائف التي يتولى البشر مهمتها، لذلك سيقوم بتعديل صورة الشركات بخلاف صورتها التقليدية المتعارف عليها.

تأثير الذكاء الاصطناعي

وأضاف، أن الشركات الكبرى ستكون هي الأكثر إفادة من الذكاء الاصطناعي، بخلاف الشركات الصغرى التي ستختفي بعد هذه التغييرات، التي من المحتمل أن تكون سريعة لا تستغرق أكثر من سنوات قليلة.

نصائح لتفادي خطورة الذكاء الاصطناعي

ونصح الجميع بضرورة تطوير الذات واكتساب العديد من الخبرات، لتحسين القدرة على مواجهة نفوذ برامج الذكاء الاصطناعي، وإلا سيكون المصير هو المنزل، كما طالب بتغيير المهن والتحويل إلى أخرى أكثر أهمية حتى لا يتغلب الذكاء الاصطناعي على البشر.

يذكر أن بعض المسؤولين في منصة البحث جوجل قد حذروا من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأكدوا أنها ستكون بديل مستقبلي للبشر، وعلى الإنسان أن يعمل على تطوير نفسه، وطالبوا بوقف تطور هذه البرامج.

طالب هوانج بضرورة تدريب موظفي الشركات الكبرى والصغرى على كيفية استخدام برامج الذكاء الاصطناعي، والعمل على تطوير الأداء لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي يبتكر أول مضاد حيوي يقضي على البكتيريا