الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:44 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومه العالمي.. نظرة على الأمراض التي يسببها التدخين للجسم

التدخين
التدخين

يتزامن اليوم الثلاثاء 30 مايو مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين وتقديم التوعية اللازمة للأفراد حول العالم بالمخاطر الصحية العديدة لمنتجات التبغ وما تسببه للجسم من أضرار وخيمة ليس على الرئتين فقط ولكن القلب والجسم كله.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أنه عندما تقلع عن التدخين فستمر بأعراض انسحاب لمدة 5 أيام فقط، وبصمودك إصرارك ستنعم بحياة صحية طوال العمر، موضحة أن الخط الساخن للمساعدة في الإقلاع عن التدخين 16326.

أمراض تنتج عن التدخين

من جانبها أكدت وزارة الصحة والسكان، أن التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بمتلازمة ضيق التنفس الحادة، الالتهاب الرئوي، نزلات البرد، الإنفلونزا والسل، فضلا عن أن السجائر الإلكترونية تضر بالصحة مثل السجائر العادية لذلك يجب التوقف فورًا عنها لخطورتها على الجسم.

انتفاخ الرئة

ونوهت الوزارة أن انتفاخ الرئة يعتبر حالة مرضية تتعرض فيها الحويصلات الهوائية الموجوة في نهاية أصغر الممرات الهوائية "القصيبات" في الرئتين للتدمير نتيجة للتعرض الضار لدخان السجائر والغازات والجسيمات المهيجة الأخرى.

الانسداد الرئوي المزمن

هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء خارجا من الرئتين، ويعد ثالث سبب للوفاة في العالم، وتسبب في 3.23 ميون حالة وفاة في عام 2019.


ونوهت وزارة الصحة أن أعراض الانسداد الرئوي المزمن تكون صعوبة التنفس – السعال – تكون المخاط "البلغم"، الأزيز، وعادة ما تحدث الإصابة بسبب التعرض لفترات طويلة للغازات أو الجسيمات المهيجة وغالبا ما تنبعث من دخان السجائر.

مبادرة صحة الرئة

ولفتت الوزارة إلى أن الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة، لذلك يجب الكشف بالمجان في عيادات صحة الرئة المنتشرة بمستشفيات الأمراض الصدرية على مستوى محافظات الجمهورية للاطمئنان على الصحة.

وتستهدف المبادرة الكشف المبكر لمرض السدة الرئوية وتحديد مدى درجته، ومتابعة المرضى من خلال هواتفهم ومساعدتهم على تلقي العلاج المناسب، من خلال عيادات صحة الرئة المنتشرة بمستشفيات الأمراض الصدرية على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضًا: حقائق صادمة يقدمها عميد معهد القلب الأسبق في اليوم العالمي لمكافحة التدخين

ووضعت وزارة الصحة والسكان عددا من الإرشادات المهمة في حالة أخذ قرار الإقلاع عن التدخين يجب إتباع ما يلي:

  • لا تنسى أن تبتعد عن المثيرات المؤدية للتدخين.
  • لا تجعل الولاعات في متناول يديك.
  • لا تضع طفايات بجانبك في المنزل.
  • لا تتواجد في أماكن يكثر بها المدخنين.
  • حتى لا تشعر باللهفة للسجائر وتذكر أن التدخين ليس أمرًا مستحيلًا.

اقرأ أيضًا: وزيرة الصحة الفلسطينية تشكر مصر لدعم شعبها بـ500 ألف جرعة لقاح كورونا