الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:07 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة: تقديم الخدمات العلاجية لـ 14 ألف مريض بالتصلب المتعدد

وزير الصحة
وزير الصحة

كشفت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لـ 14 ألف من مرضى التصلب المتعدد على نفقة الدولة، والتأمين الصحي، من خلال 16 وحدة بالمستشفيات والمراكز على مستوى محافظات مصر.

ونوهت وزارة الصحة إلى أنه تم إنشاء وحدات بمحافظات الصعيد، تعمل بتقنية التطبيب عن بعد Telemedicine مع المراكز والوحدات الرئيسية بالقاهرة.

60% من مرضى التصلب المتعدد يتوجهون للتخصصات الطبية الأخرى

كما أكدت الوزارة أنه يجري حاليًا العمل على زيادة عدد المراكز بمختلف محافظات الجمهورية؛ للتخفيف عن كاهل مرضى التصلب المتعدد.


ومن جانبه، أوضح الدكتور إسماعيل رمضان رئيس اللجنة العلمية للتصلب المتعدد بوزارة الصحة والسكان وأستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن 60% من حالات التصلب المتعدد يتوجهون للتخصصات الطبية الأخرى، مما يتسبب في تدهور الحالة الصحية للمرضى، وتأخر الاستجابة للعلاج.


كما أشارت الدكتورة دينا زمزم أستاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، ورئيس وحدة التصلب المتعدد بمستشفى الشيخ زايد آل نهيان، إلى أن نسبة الإصابة بمرض التصلب المتعدد، حول العالم بلغت 2.8 مليون شخص.

ونوهت "زمزم" أنه يتم الاكتشاف المبكر لـ 50% فقط من الحالات المصابة، مما يؤثر على نتائج العلاج ونسب الإعاقة التي يسببها المرض.

جاء ذلك خلال احتفالية اليوم العالمي لمرض التصلب المتعدد التي نظمتها الوزارة بهدف نشر الوعي بالمرض.

اقرأ أيضًا: وزيرة الصحة الفلسطينية تشكر مصر لدعم شعبها بـ500 ألف جرعة لقاح كورونا