الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:54 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمكافحة العدوى وتقليل الميكروبات.. فوائد ترشيد تناول المضادات الحيوية

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، إن استراتيجية ترشيد تناول المضادات الحيوية تعد ضمن الخطة الوطنية لمقاومة الميكروبات، موضحا أن هناك ميكروبات تقاوم المضادات الحيوية، ولذا بدأت منظمة الصحة العالمية والمصرية بتفعيل هذه الاستراتيجية.

وأضاف رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "بواسطة مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعد تفعيلها على الحد من هذه العدوى، مع رفع مستوى القدرات المعملية وعمل المزارع للتعرف على هذه الميكروبات، لاستخدام المضاد الحيوي المناسب لها".

ونوه "عقبة"، بضرورة الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، حيث إنه يجب استخدام العقار المناسب، في مدة زمنية محددة، بالكمية المعينة، لأن تعرض البكتريا لكميات قليلة، أو لمدة قصيرة، أو استخدام نوع غير مناسب يزيد من مقاومتها.

وأشار إلى أنه يجب عمل ورش عمل للأطباء والممرضيين، والصيادلة لكي لا يكون هناك صرف للمضادات الحيوية بلا ضرورة، إلى جانب أن يكون هناك نوع من الأبحاث الطبية التي يمكنها ابتكار نوعيات معينة من المضادات التي قد تساعد على تغطية الإصابات التي حدثت خلال الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضًا: «صحة المرأة»: الكشف على 18 مليون سيدة مصرية جديدة «فيديو»