الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:35 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسام موافي يوجه نصائح مهمة لمرضى التليف الكبدي

التليف الكبدي
التليف الكبدي

تليف الكبد عبارة عن حالة صحية خطيرة تصيب بعض الأشخاص حول العالم، وينشأ ذلك عن تعرض أنسجة الكبد السليمة إلى التندب الذي يؤثر على أداء وظائف الكبد، كما أن تليف الكبد يكون مصحوب بالعديد من الأمراض منها الفشل الكلوي، وارتفاع ضغط الدم.

كشف الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، عن بعض النصائح المهمة لمرضى التليف الكبدي، وعلامات تدل على وجوده بالجسم.

وقال موافي خلال استضافته ببرنامج "باب الخلق" الذي يقدمه الإعلامي محمود السعد والمذاع على قناة النهار:"إن تليف الكبد يعتبر من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى تورم في القدمين"، معقبًا أن الكبد ينتج مادة مهمة جدا تسمى "الزلال" وهي مادة مسؤولة عن حفظ الماء داخل الوريد، وأيضًا لا يجب أن يكون هناك زلال بالبول لأنه يتسبب في تورم القدمين، بنسبة كبيرة.

وأضاف موافي: "الكبد يعمل على تخزين الجلوكوز في الدم وعند الاحتياج له يتم استخدامه، وخصوصًا وقت الصيام".

وحذر موافي مرضى التليف الكبدي من الصيام، لأنه يعد أمر في غاية الخطورة، معلقًا أن تليف الكبد يحرم الكبد من تخزين الجلوكوز لاستخدامه عند اللزوم.

بعض وظائف الكبد:

وأشار إلى أنه لكي يدخل الجلوكوز للخلية يحتاج أنسولين، يدعمه لذلك، ما عدا المخ، لا يحتاج لذلك، فالجلوكوز يدخل مباشرًة لخلايا المخ دون الحاجة للأنسولين.

ونوه موافي على أن الكبد هو الذي يصنع الكوليسترول، وكذلك هو المسؤول عن إخراج الكوليسترول عن طريق المرارة، معقبًا أن الشخص المصاب بالكوليسترول العالي ليس بالضروري أن يحمل مشكلة في الكبد ويمكن أن يكون لأسباب أخرى.

واختتم موافي خلال حديثه عبر قناة النهار: "الوظيفة الأساسية للكبد هي عمل الكوليسترول وإخراجه".

ووفقًا لموقع مايو كلينك المعني بالصحة فإن أعراض تليف الكبد تتمثل فيما يلي:

الشعور بالإرهاق.

سهولة النزف عند الخبطة.

فقدان الشهية.

الشعور بالغثيان.

تورم في الساقين أو القدمين.

نقصان الوزن غير المبرر.

حكة في الجلد.

اصفرار لون الجلد والعينين.

اقرا ايضا: ما هي أسباب الإسهال في الصباح الباكر؟.. طبيب يجيب