الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:38 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماكرون يحث الأحزاب اللبنانية على «إنقاذ البلاد من الغرق»

حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اللبنانيين على انتخاب رئيس جديد على الفور، لإنقاذ البلاد من "الغرق في الأزمات".

ووجه الرئيس الفرنسي نداءه بعد لقائه البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي.

وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية، الأربعاء، أن "ماكرون والراعي أعربا عن مخاوفهما العميقة من الأزمة في لبنان وشلل المؤسسات التي تفاقمت بفعل الفراغ الرئاسي خلال الأشهر السبعة الماضية.

واتفقا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية دون تأخير.

ونقل البيان عن ماكرون تسليط الضوء على "ضرورة إبقاء مسيحيي لبنان في قلب التوازن الطائفي والمؤسسي للدولة اللبنانية".

ووصف الرئيس لبنان بأنه بلد "غارق في الأزمات"، مضيفاً أن "المأزق السياسي كان عقبة أمام الإصلاحات التي بدونها لا يمكن أن يكون هناك انتعاش واستقرار دائم في لبنان".

دخل لبنان شهره الثامن دون أن يتمكن من انتخاب رئيس.

ويدعم حزب الله وحلفاؤه زعيم تيار المردة سليمان فرنجية المقرب من الرئيس السوري بشار الأسد، لكن الكتل النيابية الكبرى تعارضه لصالح مرشحهم الوزير السابق جهاد أزعور الذي يشغل حاليا منصب مدير صندوق النقد الدولي الأوسط قسم شرق ووسط آسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر في باريس قولها إن "الراعي وماكرون بحثا سد الفجوة بين الأطراف اللبنانية للاتفاق على مرشح رئاسي وإتمام العملية الانتخابية".

لا يتمتع أي حزب سياسي بالأغلبية اللازمة لانتخاب مرشحه الرئاسي في الانتخابات البرلمانية. وترفض أحزاب أخرى تقديم مرشح حل وسط، وبسبب المأزق، لم يحدد رئيس مجلس النواب نبيه بري موعدا لما قد يكون المحاولة الثانية عشرة لانتخاب رئيس.

وتواجه البلاد أزمات اقتصادية ومالية وإدارية عجزت حكومة تصريف الأعمال عن حلها لعدم قدرتها على إصدار قرارات إلا في حالات استثنائية.

عندما يحين موعد انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، في نهاية يوليو، ستظهر وظيفة رئيسية أخرى في البلاد.

ويخضع سلامة لتحقيق من قبل عدة دول أوروبية والقضاء اللبناني بشأن مزاعم فساد.

ومثل أمام النائب العام لمحكمة النقض القاضي عماد قبلان يوم الأربعاء في قصر العدل في بيروت للاستجواب بشأن مذكرة توقيف صدرت بحقه مؤخرًا من قبل المدعي العام الألماني بتهم غسل أموال وتزوير و الاختلاس.

كما ورد اسم نجل سلامة، نادي، ومروان عيسى الخوري، في مذكرة التوقيف الألمانية دون أي طلب بالقبض عليهما، بل طلب محاسبة سلامة عليهما.

اتهم القضاء الفرنسي رئيس البنك المركزي، وشقيقه رجاء سلامة، ومساعدته ماريان الحويك، بتكديس ثروة طائلة في أوروبا، من أموال وعقارات، من خلال ترتيبات مالية معقدة واختلاس مبالغ كبيرة من الأموال العامة اللبنانية. وقد قدم محامو سلامة استئنافًا ضد التهم الموجهة إليه.

ولا يزال القضاء اللبناني ينتظر ردا من نظرائه الفرنسيين على إمكانية دمج الملفين الأوروبي واللبناني على سلامة ومحاكمته في لبنان تفاديا لتسليمه.

في غضون ذلك، تخلف رجاء سلامة عن المثول أمام محكمة باريس الأربعاء، مستشهدا من خلال ممثله القانوني في لبنان لأسباب طبية لغيابه.

اقرأ أيضا:

روسيا: تصرف الغرب تجاه الهجوم على موسكو «دنيء»