الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:59 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها البيتبول..

أنواع الكلاب الممنوع امتلاكها بعد قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة

قانون حيازة الكلاب
قانون حيازة الكلاب

يمثل قانون حيازة الكلاب اهتماما كبيرا للمواطنين وخاصًة بعد مطالب برلمانية بصدور حظر اقتناء الكلاب في المنزل أو اصطحابها للخارج إلا بترخيص وشروط محددة يلتزم بها مقتنيها، تزامنًا مع الحوادث التي وقعت نتيجة الحيوانات الخطرة خلال الآونة الأخيرة.

وبعد تصديق الرئيس السيسي على قانون حيازة الكلاب، تسأل عددا من الأشخاص المحبين اقتناءها عن الشروط أو عن الكلاب الممنوع امتلاكها، وبحسب القانون يمنع ترخيص الحيوانات الخطرة وتسلم للهيئة العامة للخدمات.

قانون حظر الكلاب

ويقصد قانون حظر الحيوانات الخطرة التي تلحق نوعًا من الأذى والضرر للإنسان والأشخاص التي تملكها وتحتفظ بها في المنزل أو تصطحبها للخارج والذين يستوردونها أو يستعروها، أو الذين يتجارون فيها.

قانون حيازة الحيوانات الخطرة

قانون الحيوانات الخطرة

وكان من أكثر الكلاب التي يجب حظرها في قانون الحيوانات الخطرة هو البيتبول والذي اشتهر خلال الآونة الأخيرة بحادثة وفاة محمد الماوي على يد كلب المذيعة أميرة شنب، وذلك لأنه يعد أشرس أنواع الكلاب في العالم.

وحذر قانون حظر اقتناء الكلاب الخطرة من الأنواع التي تتميز بشراسة وقوة الفك والتي قد تتمثل في البوكسر التي صنفته منظمة رعاية الحيوانات CDC بأنها من كلاب الصيد وتستخدم للهجوم والحراسة، لذلك يجب تجنب التعامل معه بشكل قاس حتى لا يفترس الآخرين.

ونص قانون الحيوانات الخطرة على تجنب التعامل مع الكلاب الشرسة وامتلاكها بالمنزل دون إنذار وقد تتمثل هذه الشروط في الكلب الذئب وذلك لأنه يشبه الكلب والذئب في آن واحد لذلك تحذر منظمة رعاية الحيوانات الأمريكية من خطورة وجوده بجانب الأطفال.

قانون حيازة الكلاب

قانون حظر اقتناء الكلاب الخطرة

وثمن قانون اقتناء الكلاب على أن تُكمم الحيوانات الخطرة وتقيد بقلادة مناسبة للسيطرة عليها جيدًا عند اصطحابها بالخارج في حدود أماكن إيوائها ولا يجوز مصطحب الكلب أن يكون أقل من ثمانية عشر عامًا.

وتتضمن قانون الحيوانات الخطرة قائمة حيازة الكلاب التي أجاز القانون رقم 29 لسنة 2023 ترخيصها ومن بينها: «كوكر إسبانيول، لابرادور، بوديل- وجاك روسيل، وجريت دين أودينواه، وولف أبيض، ووايت جيرمن، الكلب الملطي، سام وايد، مالينو، بوميرينان».

اقرأ أيضا: بعد وفاة الشيخ مصطفى خميس صاحب الصوت الملائكي.. طرق الوقاية من الموت