الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:13 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومهم العالمي.. ماذا قدمت الدولة للأطفال ضحايا الاعتداءات؟

ضحايا الاعتداءات
ضحايا الاعتداءات

في مثل هذا اليوم يحتفل العالم بذكرى أطفال ضحايا الاعتداءات لإبراز مدى صعوبة الحياة عليهم، لذلك خصصت الأمم المتحدة هذا اليوم للاعتراف بضحايا سوء المعاملة البدنية والنفسية والعقلية لتعزيز دور حقوق الإنسان على مر التاريخ.

وتزامنًا مع اليوم العالمي لأطفال ضحايا الاعتداءات التي يتعرض لها الأطفال، تستعرض جريدة "الطريق" أبرز ما قدمته الدولة المصرية لدعم الأطفال الذين تعرضوا للطرد في الشوارع والضرب والإهانة سواء من الأهل أو من الآخرين.

تفاصيل برنامج أطفال بلا مأوى

حرصت وزارة التضامن الاجتماعي على إطلاق مبادرة تسمى «أطفال بلا مأوى» لمكافحة ظاهرة الاعتداءات المتكررة على الأطفال، وجاء هذا البرنامج في عام 2016 طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لحل قضايا أطفال الشوارع التي قد تضر مستقبل مصر.

يتعاون برنامج «أطفال بلا مأوى» مع أربع وزارت لخدمة ظاهرة أطفال الشوارع، ولكل وزارة دور مخصص لها، تقدم وزارة الصحة استقبال الحلات المصابة، أما وزارة التعليم تعيد تعليمهم من جديد، بالإضافة إلى إدخال قطاعان مهمان وهما وزارة الداخلية والأحوال المدنية للتأكد من بيانات الطفل.

ضحايا الاعتداء وجهود الدولة

وبعد إطلاق برنامج «أطفال بلا مأوى» تبين أن عددهم 16 ألف طفل موزعين على 10 محافظات، لذلك تبذل وزارة التضامن الاجتماعي جهود لحماية الأطفال وإنقاذهم من الشوارع وجعلهم يعيشون حياة كريمة للاستفادة من وطنهم.

وأوضحت وزارة التضامن في إبريل الماضي أنها تتعامل مع 22 ألف حالة كبار بلا مأوى و19 ألف و365 حالة أطفال بلا مأوى، سواء في محاولة دمجهم الأسري أو تقديم خدمات في محيط شارعهم، لافتة إلى أن هناك أربع طرق للتواصل بها مع برنامج التدخل السريع للإبلاغ عن الحالات الإنسانية وهي كالتالي:

أرقام التواصل بفريق التدخل السريع

أولًا: يمكن الاتصال بفريق التدخل السريع التابع لوزارة التضامن الاجتماعي للشكاوى والبلاغات عند رؤية أشخاص فاقدي الرعاية والمأوى عن طريق الخط الساخن 16439، كما أن هناك خط ساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء برقم 16528.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه في الربع الأول من العام الجاري بذل فريق التدخل السريع جهود وتعامل مع 1152 بلاغًا وتلقاها بالكامل وتعامل معها بالكامل بنسبة 100%، وذلك لأنهم تدربوا وتأهلوا وفق أحدث برامج التدريب لمعرفة كيفية التعامل مع حالات الأطفال التي تكون في خطر.

اقرأ أيضا: طقس الـ6 أيام المقبلة.. الأرصاد: نشاط للرياح وأمطار خفيفةاليوم