الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:47 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عيد شم النسيم.. أبرز الأماكن الترفيهية والمتنزهات بمدينة الأقصر إنهاء تجهيز مسجد كلية الهندسة بجامعة أسوان السيطرة على حريق داخل منزل بطريق السماد في أسوان محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة”

هل المروحة تسبب نزلات البرد؟ هيئة الدواء تُجيب

نزلات البرد
نزلات البرد

يتساءل البعض بشكل دائم عن مخاطر المروحة، وهل تسبب نزلات البرد على الجسم أم لا، ووفقًا كل هذه التساؤلات حول الأضرار التي تسببها المروحة على الجسم، ردت هيئة الدواء المصرية على كل التساؤلات المطروحة لدى الغالبية العظمى من الأشخاص.

الأعراض التي تظهر نتيجة تسليط هواء المروحة

وكشفت هيئة الدواء المصرية عبر صفحتها الرسمية عبر موقع فيسبوك موقع التواصل الاجتماعي وتبادل المعلومات، عن الإجابة حول سؤال الأغلبية، هل المروحة تسبب نزلات البرد أم لا، كما يطلق البعض مصطلح "برد المروحة" على الأعراض التي قد تظهر عليهم بعد تسليط الهواء عليهم لفترة.

وأشارت هيئة الدواء المصرية، عبر صفحتها الشخصية على الفيسبوك، هناك أعراض تنتج عن الإصابة ببرد المروحة والتي تتمثل فيما يلي:

وجود سيلان مستمر بالأنف.

وجود ألم في العضلات.

بالإضافة إلى جفاف الفم والأنف والحلق، وبالتالي يسبب ذلك زيادة إفراز المخاط، مما ينتج عنه شعور بالصداع، أو انسداد الأنف، أو التهاب الحلق أو حتى الشخير.

المروحة تظهر الأعراض على المريض

وأضافت هيئة الدواء، أن المروحة في حد ذاتها لا تسبب نزلات البرد
والأنفلونزا، لكنها تؤدي لتفاقم العلامات، إذا كان الشخص مريضًا، معقبًة، أن المروحة يمكن أن تنشر الفيروسات العالقة بالغرف، وتوزع الغبار وحبوب اللقاح في الهواء؛ مما قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص

المروحة تسبب حساسية الصدر

كما تعتبر ريشة المروحة نفسها مصدر آخر للغبار، فإذا استنشق الشخص هذه المواد المسببة للحساسية، فربما يواجه أعراضًا، تتمثل فيما يلي:

سيلان الأنف.

حكة الحلق.

العطس الشديد.

دموع العين.

صعوبات في التنفس.​

المروحة تسبب جفاف العين

واختتمت هيئة الدواء المصرية، حديثها قائلة، أنه يمكن للهواء المنبعث من المروحة أيضًأ أن يسبب جفاف العين والجلد، ما يؤدي لضرورة ترطيب البشرة واستخدام قطرات العين المهدئة لتجنب هذه الأعراض.

الهواء الناتج عن تثبيت المروحة يشد العضلات

ونوهت هيئة الدواء، على أن الهواء المركز على الجسم يتسبب في شد العضلات أو تقلصها، ومن ثم يستيقظ الشخص معانيًا من آلام في العضلات؛ لذا يفضل عدم توجيه المروحة بشكل مباشر او مركز على الشخص.

اقرأ أيضًا: سيدة تكتشف شامة على ركبتها.. وبعد الفحص كانت المفاجأة