الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:56 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الأبيض: توريد مقاتلات F-16 إلى أوكرانيا «مشروع طويل الأمد»

قال البيت الأبيض إن إرسال مقاتلات حربية من طراز F-16 إلى أوكرانيا سيكون "مشروعًا طويل الأمد" لتحديث القوات الجوية في كييف في المستقبل.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في إفادة إعلامية، لوكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية "ما يدور حوله هذا الأمر حقًا هو مساعدة القوات الجوية الأوكرانية على أن تصبح قوة جوية أكثر حداثة وقدرة على المدى الطويل".

وقالت صحيفة نيوزويك إنها تواصلت مع بالبيت الأبيض للاستفسار، وقال كيربي إن الأوكرانيين بحاجة لأن يكونوا "مستعدين للدفاع عن أنفسهم" على طول "الحدود الطويلة مع روسيا" في المستقبل.

لطالما دعت أوكرانيا إلى الطائرات المقاتلة الغربية الصنع، والتي ستكون ترقية مهمة لقوتها التي تعود إلى الحقبة السوفيتية المنتشرة حاليًا ضد روسيا. على الرغم من أن داعمي كييف الغربيين قد امتنعوا عن احتمال إرسال طائرات F-16 أمريكية الصنع، فقد تغيرت المواقف في الأسابيع الأخيرة.


اجتمعت عدة دول لتشكيل "تحالف دولي" للطائرات المقاتلة، وأشار الرئيس جو بايدن إلى أن الولايات المتحدة ستدعم تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16.

ومع ذلك، لم تقم أي دولة بعد بالقفزة المباشرة لتوريد طائرات F-16 إلى كييف. قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في وقت سابق من شهر مايو، إنه بينما يتم التدريب في الأشهر المقبلة، فإن الولايات المتحدة "ستعمل مع حلفائنا لتحديد موعد تسليم الطائرات، ومن سيقوم بتسليمها، وعددها."

يقول الخبراء إن توفير طائرات F-16 كان دائمًا التزامًا طويل المدى بحرب أوكرانيا ضد روسيا مقارنة بالأسلحة السابقة وشحنات المساعدات، مثل دبابات أبرامز ودبابات القتال الرئيسية ليوبارد.

يوم الخميس، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، إن "الجميع يدرك أن أوكرانيا بحاجة إلى قوة جوية حديثة "، لكنه أضاف أن الأمر سيستغرق "وقتًا طويلاً".

قال السكرتير الصحفي للبنتاجون البريجادير جنرال بات رايدر لوسائل الإعلام في 23 مايو : "طائرات F-16 الخاصة بأوكرانيا تتعلق بالتزام طويل الأمد تجاه أوكرانيا"، لكنه أضاف أن الطائرات المقاتلة لن تلعب دورًا في الهجوم المضاد القادم الذي طال انتظاره في أوكرانيا.


اقرأ أيضا: أمين عام حلف الناتو يعلن عن لقاء بين تركيا والسويد الأسبوع المقبل