الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:02 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تحذر من تعرض الكون لخطر «التبخر»

نظرية تبخر الكون_مصدر الصورة_ديلي ستار
نظرية تبخر الكون_مصدر الصورة_ديلي ستار

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء فيزياء أن الكون كله محكوم عليه بالتبخر إلى العدم، وذلك وفقا لنظرية علمية جديدة تعزز التنبؤ الذي قدمه ستيفن هوكينج في عام 1974.

وافترض هوكينج أن الطاقة يتم استنزافها بشكل تدريجي من الثقوب السوداء بمرور الوقت، وهذا ما يعرف الآن باسم إشعاع هوكينج، الأمر الذي يقلل من كتلة الثقوب السوداء وطاقة دورانها، ما يؤدي بدوره إلى تبخرها في نهاية المطاف، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ستار.

وذكرت الصحيفة، أنه وفقا للنظرية فمن المتوقع أن تختفي جميع الثقوب السوداء التي لا تكتسب كتلة بوسائل أخرى.

وتشير النظرية الجديدة طرحها boffins من جامعة رادبود في هولندا ونشرت في مجلة Physical Review Letters إلى أن الثقوب السوداء ليست فقط هي التي تخضع لهذه العملية.

وأشارت الدراسة إلى أنه بدلا من ذلك فإن أي جسم بكتلة كافية، حتى بدون أفق الحدث أي الحدود القريبة بدرجة كافية من الكائن حيث لا يمكن لأي شيء الهروب منه، سوف يتلاشى في النهاية بهذه الطريقة، وإن كان كل هذا صحيحا فسوف يتبخر كل شيء في الكون في النهاية.

وقال المؤلف الرئيسي هينو فالك، أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة رادبود، إن هذا يعني أن الأجسام التي ليس لها أفق حدث، مثل بقايا النجوم الميتة والأجسام الكبيرة الأخرى في الكون، لديها أيضا هذا النوع من الإشعاع.

وأوضحت الدراسة، أنه بعد فترة طويلة جدا، سوف يؤدي ذلك إلى تبخر كل شيء في الكون في النهاية مثل الثقوب السوداء، وهذا لا يغير الفهم لإشعاع هوكينغ فحسب، بل يغير أيضا النظرية إلى الكون ومستقبله.

اقرأ أيضًا: الرجال أم النساء؟.. دراسة تكشف الأكثر عرضة لفقدان الوزن