الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:31 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النهاية تقترب.. اكتشاف ظاهرة انفجار كوني تفوق حجم نظامنا الشمسي بـ 100 مرة

اكتشاف أكبر انفجار كوني على الإطلاق
اكتشاف أكبر انفجار كوني على الإطلاق

أعلن علماء الفلك العالم العثور على "أكبر" انفجار في الكون تم تسجيله على الإطلاق. وهو عبارة عن كرة من الطاقة وحجمها يفوق حجم النظام الشمسي بمئة مرة، وتشتعل بشكل مفاجئ قبل ثلاث سنوات.

على الرغم من أن العلماء لديهم تفسير جديد للتوضيح عن سبب هذه الظاهرة، يجب الإصرار على متابعة البحوث للتوصل إلى تفاصيل أكثر وضوحًا.

يُطلق على هذه الظاهرة تسمية "AT2021lwx" وهي ليست الأكثر سطوعًا، بل تنتمي إلى انفجار أشعة واسع يُدعى "GRB221009A" الذي تم الكشف عنه في أكتوبر 2022 وسُبق أن صنف من بين الأكثر سطوعًا.

توضح مجلة "منثلي نوتيسس" التابعة للجمعية الملكية الفلكية البريطانية أنّ الانفجار الكوني الذي حدث يُمكن وصفه بأنه الأكبر، حيث تم إطلاق طاقة غير محدودة خلال ثلاث سنوات تفوق ما يحدث عندما يحدث انفجار أشعة، بحسب العالم فيليب وايزمان الذي يقود الدراسة وهو باحث في فيزياء الفلك في جامعة ساوثهامبتن البريطانية.

قال وايزمان في مقابلة مع وكالة فرانس برس بإنّ اكتشاف "ايه تي 2021 ال دبليو اكس" هو نتيجة "عثور غير متعمد".

تم رصد انفجار الكون في عام 2020 بواسطة مرصد "زويكي ترانسيينت فاسيليتي" الأمريكي في كاليفورنيا. ومع ذلك، بقيت الملاحظة الخاصة برصد "ايه تي 2021 ال دبليو اكس" غير مستخدمة في قاعدة بيانات المرصد، حسبما صرح وايزمان، قبل أن يتم لاحظها من قبل العلماء في السنة التالية.

شهد القيام بمراقبة مباشرة للحدث تغييرًا في الأوضاع، وتوصل تحليل الضوء إلى أن الوقت المستغرق لوصوله إلى التلسكوب قد بلغ ثمانية مليارات سنة.

لغز فعلي

يرى علماء الفلك حتى الآن مجموعة من الاستفسارات حول سبب هذه الظاهرة المذهلة، فقد يكون هذا التألق عبارة عن ظاهرة مستعر أعظم، أي انفجار هائل للنجم في نهاية حياته.

يتألف الاحتمال الثاني من ظاهرة فلكية محتملة قد يكون هذا الانفجار جزءًا منها، ويتمثل هذا في انفصال النجم بفعل قوى الجاذبية بينه وبين ثقب أسود فائق الكتلة بعد اقترابهما من بعضهما البعض بشكل كبير. ومع ذلك، فإن سطوع "ايه تي 2021 ال دبليو اكس" يكون أكبر بثلاث مرات، مما يدعم سيناريو مشابه.

ثقب أسود

تم قياس الإشراق بدرجة تشابه بسيطة لإشراق النجوم المزيفة، وتحوي هذه المجرات على ثقب أسود فائق يتلاصق مع المادة عن طريق انبعاث كمية كبيرة من الضوء.

لكن السطوع النابع من النجوم المتصنعة كان متلألئًا، واشتد السطوع فجأةً قبل ثلاث سنوات. ويقول وايزمان "لم نلاحظ مشهدًا مشابهًا على الإطلاق. يبدو أنها جاءت من العدم".

سحابة ضخمة يعادل حجمها 5 آلاف شمس

تلقى الفريق فكرة جديدة في بحثهم، حيث أنهم اكتشفوا سحابة ضخمة مليئة بالغاز، يعادل حجمها 5 آلاف شمس، وتتعرض للاستهلاك من قبل ثقب أسود ضخم.

نظرًا لمبدأ العلم الذي يفيد بأنّه "لا توجد نظريات مؤكدة"، يقوم الفريق بإجراء محاكاة جديدة باستخدام مجموعة من البيانات، وذلك بهدف اختبار "المنطقية الضرورية" لنظريتهم.

ومع ذلك، يواجه العلماء تحديات كبيرة في الكشف عن الثقوب السوداء العملاقة الموجودة في وسط المجرات، وفي إيجاد مجرة بحجم "ايه تي 2021 ال دبليو اكس".

حتى الآن لم يصل أحد إلى اكتشاف مجرة في المنطقة المحيطة بالظاهرة المرصودة. ويعتبر وايزمان ذلك "لغزًا حقيقيًا".

اقرأ أيضًا: يعشقها منذ رابعة ابتدئي.. معلمة تتزوج من تلميذ يصغرها بـ 26 عامًا