الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:14 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير تربوي: مكافحة الغش في الامتحانات له عوامل عديدة على رأسها الأسرة

د.عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي
د.عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي

يعتبر الغش في الامتحانات من الأساليب السيئة التي تحاربها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بكل قوة من خلال وضع العديد من الضوابط والقواعد التي تمنع الغش بين الطلاب.

وتحدث الخبير التربوي د.عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، في تصريح لـ موقع وجريدة "الطريق" عن الطرق الصحيحة لمكافحة الغش قائلا: "البعض يعتقد أن مكافحة الغش يتوقف فقط على ما تقوم به وزارة التربية والتعليم، أو على الطرق الرقابية والعقابية فقط، ولكن هذا غير كافي بل أن هناك دور أخر لابد أن يكون موجود لمنع الغش وهو الدور التربوي والذي تقوم به مؤسسات متعددة، أولها دور الأسرة في المنزل".

وأضاف: "لو أردنا أن نمنع الغش تماما فلابد أن نقوم بالعمل على جذب الطلاب للمدرسة مرة أخرى، وذلك لم يأتي إلا من خلال عودة الأنشطة داخل المدارس، بالإضافة إلى تكوين علاقة مميزة بين الطلاب والمدرسة، وذلك عن طريق خلق حالة من الإنسانيات والود والتعاون والترابط بين جميع العاملين في المدرسة والطلبة.

اقرأ أيضا: شروط وموعد تنسيق الثانوية العامة 2023 في القاهرة

وأشار "الخبير" أنه لابد من الاهتمام باللجوء إلى الأساليب الحديثة في التدريس، والتي تعتمد على التفاعل والنشاط والتشويق في شكل الشرح، بالإضافة إلى الاهتمام بالتربية الدينية والأخلاقيات ومحاولة إعطاء مساحة زمنية أكبر لهما، وتطوير مناهج وموضوعات تلك المواد الدراسية وشكل تدريسها.

وألمح أيضاً إلى أهمية الصحافة المدرسية والإذاعة المدرسية لاستخدامها في التوعية لرفض الغش، إلى جانب التعاون مع المؤسسات الدينية المختلفة لتكون جزء من التوعية وتنبية الطلاب بأضرار الغش، ونفس الأمر بالنسبة للمؤسسات الإعلامية والتثقيفية ومنها على سبيل المثال قصور الثقافة، وهذا كله يتوقف على مساعدة الأسرة في المنزل ومعرفة الأشياء المتميزة لدى أبناءها.