الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يسبب الوفاة.. «المصل واللقاح» تحذر من تناول المضاد الحيوي في حالة واحدة

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

حذر الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، من استخدام المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب وخاصة لعلاج نزلات البرد، مشيرا إلى أن البرد باعتباره عدوى فيروسية فإنه لا يعالج بالمضاد الحيوي.

وأضاف أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يؤثر بشكل سلبي على المناعة ويقتل البكتيريا النافعة، ويتسبب في تكوين مقاومة بكتيرية تقاوم أقوى أنواع المضادات الحيوية ويصعب التخلص منها.

وتابع خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج مصر جديدة تقديم الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، أن المضاد الحيوي لا يعالج إلا العدوى البكتيرية الصريحة أو المشتركة بين الفيروسية والبكتيرية.

اقرأ أيضًا: أمطار وأتربة.. الأرصاد تحذر من طقس غدا الخميس «فيديو»

وأوضح أنه يجب عدم تناول المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب، منوها بأن حقن المضاد الحيوي حينما تؤخذ بدون اختبار أو وصف طبي، كارثية وقد تسبب الوفاة لا سيما الإبر التي تؤخذ لنزلات البرد.


وطالب الحداد مرضى الحساسية وكبار السن من عدم النزول غدا الخميس لتجنب التقلبات الجوية، وفي حالة الاضطرار للنزول يجب استخدام مضادات الحساسية، و بخاخات الصدر والأنف، وغسل الأنف بمياه البحر، ولبس الكمامات، وتناول السوائل الساخنة وفيتامين سي.