الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حريق هائل قرب مصنع السلاح بمجمع اليرموك في الخرطوم

شب حريق هائل قرب مجمع عسكري يحتوي على مصنع أسلحة جنوب الخرطوم، اليوم الأربعاء، بينما يخوض الجيش السوداني معارك لصد الهجوم على المصنع في واحدة من أعنف المعارك منذ أسابيع.

وتهاجم قوات الدعم السريع مجمع اليرموك المترامي الأطراف والمحمي بشدة منذ يوم الثلاثاء، ونشرت مقاطع فيديو أمس الأربعاء، زعمت فيها أنها استولت على مستودع مليء بالأسلحة والذخيرة، بالإضافة إلى عدة مداخل للموقع.


الوضع في مجمع اليرموك

وقال شهود عيان لوكالة رويترز، إن الجيش استخدم الضربات الجوية في محاولة لصد تقدم قوات الدعم السريع.

اشتد القتال في المدن الثلاث التي تشكل العاصمة الكبرى للسودان - الخرطوم وبحري وأم درمان - منذ انتهاء وقف إطلاق النار الذي استمر 12 يومًا بين الجيش وقوات الدعم السريع رسميًا في 3 يونيو بعد انتهاكات متكررة.

وتسببت أعمال العنف في عرقلة بدء الانتقال نحو الحكم المدني بعد أربع سنوات من انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس عمر البشير.

قالت اليونيسف يوم الأربعاء إنه تم إجلاء حوالي 297 طفلاً من ملجأ للأيتام في الخرطوم، الذي كان وسط قتال عنيف.

في بحري، شمال النيل الأزرق من الخرطوم، قال نشطاء محليون إن انقطاع المياه لأكثر من 50 يومًا أدى إلى نزوح الكثير من الناس من منازلهم، وإنهم قد يقعون في مرمى النيران إذا بحثوا عن المياه.

نزح أكثر من 1.4 مليون شخص داخل السودان وفر 476800 آخرين إلى البلدان المجاورة، ومعظمهم يعانون بالفعل من الفقر والصراعات الداخلية، وفقًا لتقديرات المنظمة الدولية للهجرة.

وسجلت وزارة الصحة السودانية مقتل ما لا يقل عن 780 مدنيا كنتيجة مباشرة للقتال. وقتل المئات في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور. يقول المسؤولون الطبيون إن العديد من الجثث لا تزال غير مجمعة أو غير مسجلة.

طعن 6 أطفال في هجوم على ساحة لعب بمدينة فرنسية