الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:33 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هتقفل الامتحان».. خبير تغذية يضع 4 أطعمة لزيادة التركيز قبل مارثون الثانوية العامة

أطعمة لزيادة التركيز
أطعمة لزيادة التركيز

يفصلنا يومان على انطلاق مارثون امتحانات الثانوية العامة 2023 المقرر لها بعد غدٍ الإثنين الموافق 12 يونيو الجاري في المواد غير المضافة للمجموع، ويتطلب ذلك الاهتمام بتناول أطعمة لزيادة التركيز والقدرة على الاستيعاب والتحصيل الدراسي.

أوضح الدكتور محمد رحيم، أخصائي التغذية العلاجية وخبير في مجال الوجبات البديلة، أن هناك أطعمة لزيادة التركيز يمكن للطلاب الاعتماد عليها في امتحانات الثانوية العامة لأهميتها الكبيرة لزيادة لتجنب الخمول والكسل.

أطعمة لزيادة التركيز وعدم النسيان

وقال الدكتور محمد رحيم في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "الطريق" إنه يجب على الطالب أن يهتم خلال هذه الأيام بتناول السلاطة الخضراء لأنها تحتوي على تنوع من الخضراوات المفيدة، مؤكدًا أهمية تناولها يوميًا لمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات.

وأضاف "رحيم" خلال حديثه، أن الكبدة مهمة جدًا في تناولها لتزويد جسم الطالب بعنصر الحديد المفيد لزيادة التذكر والبعد عن الكسل والخمول وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع ما عدم تركها على النار لفترة طويلة.

وتابع خبير التغذية العلاجية، أن المكسرات يجب أن تكون ضمن قائمة الأطعمة الأساسية التي يتغذى عليها الطالب في فترة امتحانات الثانوية العامة لأنها تزيد التذكر وتقوي الذاكرة وتحسن الأداء من خلال تناول الزبيب وعين الجمل واللوز يوميًا.

وأكد خبير التغذية أيضا على ضرورة تضمين الفاكهة المختلفة في وجبات الطالب اليومية مع الاهتمام جيدًا بأن تكون وجبة الإفطار متكاملة لبدء يومه بحيوية، لافتا إلى أن ممارسة الرياضة مفيدة ومهمة للنشاط.

امتحانات الثانوية العامة 2023

وتنطلق بعد غدٍ الإثنين الموافق 12 يونيو الجاري امتحانات الثانوية العامة في المواد غير المضافة للمجموع، وهي: مواد "التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء"، والتي يؤديها الطلاب على مدار يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، وذلك قبل أن تنطلق امتحانات المواد الأساسية يوم الأحد الموافق 18 يونيو الجاري.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الثانوية العامة 2023 الخاصة بالمواد غير المضافة للمجموع سوف تكون خالية من الأسئلة المقالية، وستكون الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد MCQ والإجابة ستكون عبر البابل شيت.

وتتسم امتحانات الثانوية العامة بأنها ستكون..

- 30% للمستويات العقلية البسيطة.

- 40% للمستويات العقلية المتوسطة.

- 30% للمستويات العقلية العليا.

- دقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

- سيتم عقدها ورقيا، ولكن سيكون التصحيح إلكترونيا بالكامل.

- سيتم عقد الامتحانات بنظام الـ"أوبن بوك".

- تسليم الطلاب كتيب المفاهيم مطبوعا.

اقرأ أيضًا: جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 للمكفوفين