الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:31 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح مهمة للتغلب على الخوف من امتحانات الثانوية العامة.. «فيديو»

قلق الامتحانات
قلق الامتحانات

قدم الدكتور علي النبوي، أستاذ الطب النفسي والأعصاب بجامعة الأزهر، نصائح للتغلب على خوف وقلق الامتحانات، قائلا إن الامتحان هو شيء حدث من قبل، وليس بجديد، أو مقلب، أو بيت رعب ذاهب له، فهو ما إلا نماذج من المنهج الذي تراجعه، مضيفا: "خوفك عامل زي واحد حافظ المحاضرة، لكن مش قادر يقولها".

لا داعي للقلق من الامتحانات

وأوضح أستاذ الطب النفسي والأعصاب بجامعة الأزهر، خلال حواره في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten"، أن هذا خوف غير منطقي، ولذا لا داعي للقلق، ولا بد من الاسترخاء، وهدوء النفس، منوها بالالتزام بالوقت، ومراجعة المنهج بقدر المستطاع، وعدم انتقاد النفس بأي شكل كان.

وتابع "النبوي": "كل الأمراض النفسية الناتجة من القلق معظمها تكون من سلبية الشخص مع نفسه، ولكن لو شاف نفسه أحسن واحد سيكون كذلك، واللي شاف نفسه سلبي سيركز على سلبياته، كما أن الشخص القابل للنقد يكون قريبا من الشعور بالقلق والاكتئاب"، موضحا أن مقارنة الطالب بغيره تصيبه بالإخفاق دائما.

ونصح بتغيير بعض المفاهيم والمعتقدات والفكر المعرفي الخاطئ التي يقولها الوالدين لأبنائهم، ومنها أنه يجب أن يكون ضمن الأوائل دائما، وإلا فهو فاشل، وهي كارثة نربي أولادنا عليها، موضحا أن الكمال لله وحده، فلو الطالب لم يكن من الأوائل فهذا ليس نهاية المطاف بالنسبة له، ولا هو مقياس لأدائه، وذكائه.

اقرأ أيضًا: أبرزها الاسترخاء.. نصائح تساعد على مراجعة ليلة الامتحان