الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:44 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل سياسي: صراع أوروبي في ليبيا من أجل الذهب الأسود

معركة الذهب الأسود الكبرى في ليبيا
معركة الذهب الأسود الكبرى في ليبيا

قال المحلل السياسي المهتم بالشأن الليبي عادل الخطاب، إن دول القارة العجوز تتسابق لتوقيع المذكرات والاتفاقيات في مجالات عديدة على رأسها مجال الطاقة والنفط مع ليبيا ذات أكبر احتياطي نفطي في القارة السمراء، مستغلين حالة الفوضى السياسية التي أصابت ليبيا بعد قصف حلف الناتو وإسقاط نظام حكم الرئيس معمر القذافي عام 2011.

وأضاف أن من بين الدول التي زادت من نشاطها في مجال الطاقة والنفط هي إيطاليا، التي وقعت اتفاقات عديدة في مجالات مختلفة خلال الفترة الماضية مع حكومة الوحدة الوطنية منتهية الشرعية.

وتابع أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية منتهية الشرعية والوفد المرافق له اجتمعوا بنظيرته الإيطالية جورجيا ميلوني في روما دون الإعلان عن جدول أعمال هذه الزيارة، ما أثار الكثير من التساؤلات حول أسباب الزيارة في هذا الوقت بالتحديد، بالأخص بعدما قصف عدد من المدن في المنطقة الغربية على أنها عملية للقضاء على أوكار مُهربي البشر، والتي تمت بدعم غير مباشر من الحكومة الإيطالية.

وأكد الخطاب، أنه وفقا للأنباء فقد وقع الطرفان خلال الاجتماع مذكرات تفاهم في مجالات النفط والغاز الطبيعي والاستثمار المشترك في المناطق المغمورة بمنطقة حوض المتوسط وفي المناطق اليابسة بحوض غدامس والربط الكهربائي والهجرة وحماية الحدود، وتفعيل عقدي محطتي معالجة المياه والصرف الصحي، واتفاقية لربط ليبيا مع إيطاليا بالكابل البحري.

وأشار إلى أن هناك اتفاقيات جاءت بعد أشهر من زيارات ميلوني لطرابلس وتوقيع شركة إيني الإيطالية، لاتفاقية مع المؤسسة الوطنية الليبية للنفط بقيمة 8 مليار دولار لتطوير حقلي غاز في البحر المتوسط.

يذكر أن الاتفاقيات التي وقعها الطرفان غير قانونية، نظرا إلى حقيقة أن حكومة الوحدة الوطنية انتهت شرعيتها منذ أن سحب مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح الثقة عنها مطلع العام الماضي.

وبحسب المحلل السياسي، فإن إيطاليا زادت من نشاطها في ليبيا في الآونة الأخيرة لتحقيق أهداف عديدة أولها استعادة الأمجاد الإيطالية واستعمار ليبيا اقتصاديا وسياسياً مستغلةً فساد بعض المسئولين وطموحهم للبقاء على رأس السلطة، بالإضافة إلى مساعي روما لاستعمار الجنوب الليبي وتوطين المهاجرين غير الشرعيين لتقليل أعدادهم القادمة من تونس وليبياـ فعلى الرغم من أن تونس تحتل المرتبة الأولى من حيث أعداد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا، إلا أن الفوضى السياسية جعلت من الجنوب الليبي مستعمرة إيطالية لإبقاء وتوطين المهاجرين.

ووفقاً للخبراء والمراقبين لما يحدث في ليبيا، فإن إيطاليا تمارس التنافس غير العادل مع إخوانها الأوروبيين من الفرنسيين والألمان، عبر زيادة الاستثمارات الضخمة لها في ليبيا مقابل ما تستحوذ عليه شركات أوروبية أخرى كتوتال الفرنسية.

كما أن إيطاليا تصبو الى السيطرة على قطاع الغاز الليبي، واحتكاره، لتكون السباقة في بيعه للدول الأوروبية الأخرى بأسعار أعلى. لتزيد من إرهاق ألمانيا الدولة الرائدة اقتصاديا في الإتحاد الأوروبي، والتي تعاني أزمة طاقة جراء تفجير خطوط الغاز نورد ستريم 1و2 التي كانت تنقل الغاز الروسي الرخيص لها.

اقرأ أيضا: الشئون الإنسانية للأمم المتحدة تشيد بدور مصر في دعم أشقائها السودانيين

موضوعات متعلقة