الطريق
السبت 11 مايو 2024 12:37 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لطلاب الثانوية العامة.. نصائح مهمة للتخلص من الضغط العصبي

امتحانات الثانوية العامة-ياندكس
امتحانات الثانوية العامة-ياندكس

تعد امتحانات الثانوية العامة من أصعب المراحل التي يمر بها الكثير من الطلاب، وخلال هذه الفترة تواجه الأمهات العديد من الضغوطات والقلق بسبب مخاوفهم على أبنائهم في أثناء الثانوية، وهناك بعض الطلاب يتعرضون لحالات الإغماء اضطرابات النوم والأكل، مما يجعلهم يشعرون بالاكتئاب، لذا لم يحققوا النتائج المطلوبة.

وفي هذاالسياق، تقدم الدكتورة شيماء المنير، خلال تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، خلال السطور التالية، أهم الإرشادات التي تخلصك من الضغط النفسي أوالعصبي لدي العديد من الطلاب خلال فترة الامتحانات، لمنع حدوث حالات الإغماء والتفكير في الانتحار.

أضافت استشاري النفسي، أنه يجب النظر لأبنائنا بعين رحيمة، خاصة خلال أيام امتحانات الثانوية العامة، حتى يشعر بالراحة والأمان، ويستطيع مراجعة جميع المواد الدراسية دون توتر، ويفضل على الأمهات منح مساحات الرفاهية للطلاب، مثل أخذ التليفون الخاص به وقت الراحة، منع استخدام جمل الإحباط، أو المقارنة بغيرها من أصدقائه ولعل كل هذه الأسباب، قد تؤدي لزيادة الضغط عليه، مما يجعله يصاب باضطرابات.

طرق سهلة لتقليل الضغوط النفسية:

قالت "المنير"، إنه يجب على جميع أفراد العائلة تقديم الدعم للطلاب خلال فترة امتحانات الثانوية العامة، والعمل على تحفيزهم بأفضل الأشياء لديهم، كما أيضا أنهم مرحبون بأي نتيجة سيحصل عليها.

نصائح للطالب لتفادي الضغط النفسي في أثناء وقت الامتحانات:

- يفضل أخذ ساعات كافية من الراحة والنوم، لتقليل التعرض للتعب عند المذاكرة.

- يجب تقسيم اليوم، سواء للمذاكرة أو لساعات الراحة، منعًا لحدوث ضغوط نفسية.

- من الأفضل توفير العناصر الغذائية للطلاب، لأنها تساعدهم على تقوية العقل وفهم المعلومات بسرعة، ومنها الفواكه والخضراوات، لقدرتهم على الاستذكار.

- توفير مكان للمذاكرة جيدًا، ويفضل بأن يكون مفتوح وهادي.

اقرأ أيضا: لطلاب الثانوية العامة 2023.. أفضل وقت للمذاكرة