الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:17 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل منح وزارة التضامن الاجتماعي.. أبرزها «البطالة والزواج»

وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي عدد من المنح العينية الضرورية لتيسير الحياة على المواطنين، حيث وفرت خلال السنوات الماضية منحة للمقبلين على الزواج، ومنحة للبطالة ولأسر المتوفى من أجل ضمان حياة كريمة للأشخاص الذين يعانون مشكلات مالية، وذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وطبقًا لتوجيهات الرئيس السيسي عملت وزارة التضامن الاجتماعي على توفير عدد كبير من المنح للفئات المحتاجة لمعالجة مشكلات الأشخاص العاطلين عن العمل والمقبلين على الزواج وأيضًا تأمينًا لأسر المتوفين.

وتستعرض جريدة "الطريق" أبرز المنح التي قدمتها التضامن الاجتماعي.

منحة الزواج من وزارة التضامن الاجتماعي

وفقًا للموقع الإلكتروني الخاص بالتضامن الاجتماعي تقدم منحة الزواج للابنة أو الأخت التي قطع معاشها من أبيها أو أخيها لزواجها، كما أن الفئات المستحقة من المنحة هم مستفيدي المعاش وتقدم من جهة قطاع التأمينات الاجتماعية.

وتصرف منحة الزواج في حالة قطع معاش الابنة أو الأخت المستحقة في المعاش وتستحق المنحة لمدة 12 شهر أو سنة وتكون بحد أدنى 200 جنيه ولا تستحق إلا لمرة واحدة، وذلك لأنها تعتبر أحد الحقوق المقررة بالقانون ولا تزال في حالة الاستحقاق.

إجراءات الحصول على الخدمة

التقدم لمكتب التأمينات الاجتماعية التابع له وطلب صرف منحة الزواج مع تقديم طلب لقطع المعاش مع تقديم مستندات مثل وثيقة الزواج أو شهادة مؤهل إن وجد.

منحة البطالة من التضامن الاجتماعي

أعلنت التضامن في وقت سابق، عن منحة تأمين البطالة التي تقدمها الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، للذين فقدوا عملهم باستثناء الأشخاص الذين استخدموا في أعمال مؤقتة أو عرضية ويشترط في هذه المنحة ألا يتجاوز سن المؤمن عليه 60 عامًا.

ويشترط في منحة تأمين البطالة ألا يكون المؤمن قد استقال من الخدمة أو انتهت خدمته بسبب حكم نهائي أو جناية تمس الشرف والأمانة والآداب العامة أو تزوير، ويجب أن يكون مؤمن عليه وقيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختصة ويتردد على المكتب إلى القوى العاملة في المواعيد التي تحدد من الوزير المختص.

منحة الوفاة من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

تقدم منحة الوفاة من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتصرف منحة الوفاة لأسر المتوفيين سواء للابنة الغير متزوجة أو تصرف للزوجة أو الزوج الذي توفى الطرف الآخر منهم وتستحق المبلغ المنصوص عليه في المادة لمستحقي المعاش وإذا لم يوجد إلا مستحق واحد أديت إليه بالكامل.

ويمكن الحصول على منحة الوفاة بواسطة تقديم طلب صرف المنحة وهو المعاش مع استيفاء مستندات الاستحقاق به لأداء الخدمة مع تقديم شهادة المتوفى.

اقرأ أيضا: وزارة التضامن تروج للمنتجات الحرفية والتراثية خارجً مصر