الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:10 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

حرب السودان تشرد مليوني شخص

تسبب الصراع في السودان بنزوح أكثر من مليوني شخص، وفق تقديرات الأمم المتحدة، حيث غرق البلد الأفريقي في حالة من الفوضى منذ منتصف أبريل، عندما اندلعت توترات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم وأماكن أخرى.

وتقول وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة إن الصراع في السودان تسبب في نزوح أكثر من مليوني شخص مع ارتفاع عدد المدنيين الذين قتلوا في القتال إلى 959 شخصًا على الأقل.

وحذر مسؤول أممي من أن تصعيد الهجمات في إقليم دارفور قد يرقى إلى "جرائم ضد الإنسانية".

واستمر القتال يوم الأربعاء بلا هوادة في أجزاء من الخرطوم وإقليم دارفور الغربي، وكلاهما شهد بعضا من أسوأ المعارك.

وقُتل ما لا يقل عن 959 مدنياً وأصيب حوالي 4750 آخرين حتى 12 يونيو، وفقاً لـ لجنة أطباء السودان، التي تتعقب الخسائر في صفوف المدنيين.

وأجبرت الاشتباكات الوحشية أكثر من 1.6 مليون شخص على مغادرة منازلهم إلى مناطق أكثر أمانًا داخل السودان، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

وقالت المنظمة إن حوالي 530 ألف آخرين فروا إلى الدول المجاورة مثل مصر وجنوب السودان وتشاد وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا.

وقالت لجنة أطباء السودان إن عدد القتلى قد يكون أعلى من ذلك بكثير نظرا لعدم تمكنها من حصر القتلى والجرحى في الاشتباكات الجارية في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، وقالت اللجنة إن مستشفيات المدينة خارج الخدمة منذ اندلاع القتال هناك في أبريل / نيسان.

وشهدت جميع ولايات السودان البالغ عددها 18 نزوحًا، حيث تصدرت الخرطوم القائمة بحوالي 65٪ من إجمالي عدد النازحين، تليها غرب دارفور بأكثر من 17٪، وفقًا لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

وفي الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، هاجمت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها المدينة على مدار الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص، وفقًا لنشطاء محليين ومسؤولين في الأمم المتحدة.

وأفاد نشطاء وسكان في الجنينة أن عشرات النساء تعرضن للاعتداء الجنسي داخل منازلهن وأثناء محاولتهن الفرار من القتال، وتم إلقاء اللوم في جميع حالات الاغتصاب تقريبًا على قوات الدعم السريع، التي لم تستجب لطلبات متكررة للتعليق. وفق وكالة رويتز

واتهم محافظ ولاية غرب دارفور، خميس عبد الله أبكر، قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها بمهاجمة المجتمعات المحلية في الجنينة. وفي مقابلة هاتفية يوم الأربعاء مع قناة الحدث السعودية، حث المجتمع الدولي على التدخل لحماية المدنيين في محافظته.

غرق 80 شخصًا قبالة سواحل اليونان