الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:12 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حفز نفسك.. نصائح لتشجيع طلاب الثانوية العامة على المذاكرة

نصائح لتشجيع طلاب الثانوية العامة على المذاكرة
نصائح لتشجيع طلاب الثانوية العامة على المذاكرة

قدم الدكتور كريم عماد، استشاري صحة نفسية، نصائح لتشجيع طلاب الثانوية العامة على المذاكرة، قائلا إنه لا بد من تغيير طريقة تفكيرنا وإكساب العقل طرق إيجابية ومحفزة للنفس، مع طلب الشيء الذي نريده لأنفسنا، لتحقيق الهدف المرجو الوصول له وهو النجاح وتحقيق أعلى الدرجات في الامتحانات.

وأضاف استشاري صحة نفسية، خلال اتصال هاتفي وحديثه عن طلاب الثانوية في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten"، أن التوقع الزائد عن اللزوم يؤدي إلى إحباط لا داعي له، مضيفا: "كل الأشخاص الناجحة في المجتمع تخيلت كيفية الوصول لهذا النجاح، ولكن لا تتوقع شيء زيادة عن إمكاناتك وقدراتك، لأنها قد تحدث الإحباط".

تحذيرات لطلاب الثانوية العامة

وتابع "عماد": "مثلا أنا طالب ثانوي عام ومقتنع أن قدراتي على قدي وعارف أن مستوي ليس أفضل شيء، فمينفعش أعلي صقف طموحاتي، وأقول أنا هجيب 98%، وأنا عارف أني مش هجبهم، وعند دخول الامتحان نشعر بالإحباط ونتأثر نفسيا لأننا رفعنا سقف توقعاتنا".

ونصح طلاب الثانوية العامة بعيش خيال الواقع لتشجيهم، ورسم الأهداف التي نسعى الوصول لها بناء على قدراتنا وإمكاناتنا، لافتا إلى أن الوالدين لهم دورا كبيرا في تشجيع أولادهم على المذاكرة والوصول لأهدافهم، مشددا عليهم بتجنب فكرة المقارنات، وتجنب رسم للأبناء هدف غير أهدافهم، وجعلهم يستمتعون بالمرحلة التي يمروا بها.

اقرأ أيضًا: تفتيش طلاب الثانوية العامة باستخدام العصا الإلكترونية