الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:30 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة: تسجيل بيانات 56 ألف و127 مواطنا في استبيان مبادرة الكشف المبكر وعلاج أورام السرطان

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن تسجيل بيانات 56 ألفا و127 مواطنا في الاستبيان الإلكتروني، الخاص بمباردة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، خلال بيان لها إلى أنه يتم من خلاله استهداف المواطنين لتلقي خدمات الكشف المبكر في الوحدات الصحية والمستشفيات.

مبادرة 100مليون صحة


وأكدت وزارة الصحة والسكان، خلال بيان لها، أن خلال الأسبوع الأول من عمل المرحلة الأولى من المبادرة، التي انطلقت الأحد 11 يونيو الجاري، داخل محافظات مصر ومنها (الإسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، بورسعيد، جنوب سيناء).

استهداف المبادرة

وأوضحت وزارة الصحة، أن الحملة تستهدف الكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) بالمجان، تحت شعار «100 مليون صحة».



وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تحويل 1230 مواطنًا لإجراء أشعة مقطعية منخفضة الشدة للكشف عن أورام الرئة، فضلا عن تحويل 6440 مواطنا لإجراء اختبار تحليل الكشف المبكر عن أورام القولون.

وتابع "عبد الغفار"، أن الوزارة حولت عدد 1219 مواطنا، لإجراء الاختبار النوعي للكشف المبكر عن أورام البروستاتا، وتحويل 417 مواطنة، لإجراء اختبار الكشف عن أورام عنق الرحم، بالإضافة إلى تقديم خدمة مشروع الإقلاع عن التدخين لـ1280 مواطنا، بواسطة جلسات المشورة.

السن المستهدف داخل المبادرة

وأشار "عبد الغفار" أن المبادرة تستهدف المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، وذلك بهدف الكشف عن الأورام في المراحل المبكرة، والحفاظ على حياة المواطنين و تقليل نسبة الوَفِيَّات الناجمة عن المرض، وهي إلى ذلك تقليل العبء المادي على المريض والدولة، نتيجة تشخيص الأورام في المراحل المتأخرة.



وأوضح"عبد الغفار"، أن الحصول على خدمات المبادرة يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وملئ استبيان إلكتروني، بالرقم القومي أو جواز السفر، للإجابة على عدد من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف للكشف عنه لدى المواطن.

وفي إطار حرص وزارة الصحة والسكان على إمداد المواطنين بالمعلومات من خلال الموقع الإلكتروني:

‏www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن)، فضلا عن تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن للمبادرات الرئاسية التابعة لـ«100 مليون صحة» على الرقم 15335.

اقرأ أيضا:سهولة اختبار مادة العربي ضمن امتحانات الثانوية العامة 2023