الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» توجه نصائح عاجلة لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية

أصحاب الجيوب الأنفية في التقلبات الجوية
أصحاب الجيوب الأنفية في التقلبات الجوية

تشهد البلاد تقلبات جوية يصاحبها عاصفة ترابية وطقس حار مع أمطار طفيفة على بعض المناطق خلال الفترة الحالية، لذلك نشرت وزارة الصحة والسكان عدًد من النصائح المهمة لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية لمواجهة حالة الطقس الغير مستقرة.

نصائح لأصحاب الجيوب الأنفية

وفي هذا الصدد قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البلاد تشهد تقلبات جوية وطقس حار نهارًا خلال الفترة الحالية، وقد تؤدي موجات الطقس المتقلبة لمضاعفات لدى مرضى الجيوب الأنفية.

وأضاف عبد الغفار في بيان لها عبر صفحة الوزارة، أن التهابات الجيوب الأنفية تأتي في الفصول الانتقالية والتي تعرف بفصلي الخريف والربيع، مشيرا إلى نصائح للأشخاص الذين يعانون من التقلبات الجوية في ظل زيادة العواصف الترابية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن هناك أعراض تشير إلى التهاب بالجيوب الأنفية وتتمثل في إفرازات سميكة من الأنف وعادة يتغير لونها من صفراء إلى خضراء، ويلازمها احتقان أو انسداد بالأنف ويصاحبها ألم بالوجه.

وأوضح المتحدث، أن الأعراض قد تشمل ارتفاع بدرجة الحرارة وإرهاق وسعال مستمر مع مواجهة صعوبة الشم والامتلاء والصداع الشديد، مقدمًا روشتة علاجية لمرضى الجيوب الأنفية لتخلص من مسببات التهيج والحساسية.

ونصح بغسل الأنف بمحلول ملحي أو بخاخات لتقليل الإفرازات مع شرب كمية كافية من المياه على مدار اليوم ووضع كمامات دافئة على الوجه لتخفيف الألم، مع تجنب الروائح التي تسبب تهيج للأنف مثل شرب السجائر والمنظفات التي عبارة عن أبخرة داخل المنزل.

الحذر من التقلبات الجوية

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة أن المستشفيات بها تجهيزات لاستقبال الحالات المرضية فورًا، مشيرًا إلى أن الطقس والتقلبات الجوية أدت إلى مجموعة متنوعة من الأعراض المرضية التي قد تحدث للجسم ككل لذلك ينصح بعد الجلوس خارج المنزل لفتر طويلة من الزمن

وثمن المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه يجب تحديد موعد للخروج في الفترة الحالية التي تواجه في البلاد تقلبات جوية شديدة، والاستماع الدائم لتنبؤات الطقس مع ارتداء الكمامات وغسل الأيد بشكل مستمر تجانبا من الفيروسات التنفسية بالإضافة إلى تناول وجبات صحية وارتداء ملابس مناسبة.

اقرأ أيضا: رابط نتيجة الصف الأول الثانوي 2023 بمحافظة القاهرة