الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:06 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف نحمي أنفسنا من الأمراض الصدرية في ظل التقلبات الجوية؟ استشاري مناعة يجيب

مرضى الحساسية
مرضى الحساسية

قال أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إننا نشهد في موسم الربيع تقلبات جوية حادة من ارتفاع وانخفاض في الحرارة، وحبوب لقاح، وزيادة نسب الرطوبة في الجو، ورياح، ورمال، وأتربة، مبينا أن كل هذه العوامل من أكبر مثيرات الحساسية على مرضى الصدرية، والجيوب الأنفية.

ونصح استشاري الحساسية والمناعة، خلال اتصال هاتفي في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، هؤلاء المرضى بالخروج عند الضرورة اليوم وغدا الجمعة، نظرا لوجود رياح محملة بالرمال والأتربة، بالإضافة إلى ارتداء ماسك الوجه عند الخروج من المنزل، حيث إنها تشكل حائط صد للغبار، والأبخرة، لمجرى التنفس الأنفي، والرئوي.

وتابع "الحداد"، أنه يجب البعد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس نهارا، ولا سيما مدة الظهيرة، حتى لا تزيد إحساسنا بارتفاع الحرارة، إلى جانب الإكثار من شرب السوائل في فترات الحر الشديد، وتناول المشروبات الصحية مثل عصير الجوافة، والبرتقال الذي يحتوي على فيتامين سي، بجانب استخدام بخاخات الأنف، وتناول مضادات "الهستامين" في حال زيادة الحساسية.

وأكمل أنه يجب غسل الأنف بمحلول الملح، واستخدام بخاخ الصدر، والأنف للوقاية من أعراض الحساسية وهي الزكام، والرشح، والعطس، ومع استخدام أجهزة البخار.

اقرأ أيضًا: استشاري حساسية يحذر من تربية الحيوانات والطيور في المنزل.. فيديو