الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يوجه نصائح للتعامل مع الأجواء المتقلبة والأتربة.. فيديو

الأتربة والرمال بالجو
الأتربة والرمال بالجو

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إننا نشهد في نهاية فصل الربيع بعض التقلبات الجوية الحادة والسريعة، حيث إننا شهدنا بالأمس رياح مثيرة لبعض الأتربة والرمال، والتي أثرت بشكل كبير على مرضى الحساسية الصدرية، والأنفية.

وأضاف استشاري الحساسية والمناعة، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten"، أن هؤلاء المرضى يتعرضوا لمسبب خارجي، مما يحدث تهيج في الجيوب الأنفية، منها سيلان الأنف، والحكة، والصداع الشديد، والحرقان في الجلد، أو حدوث أزمات ربوية متكررة.

ونصح "الحداد"، بعدم الخروج من المنزل اليوم إلا في الحالات الضرورية، وعند الاضطرار للخروج يجب ارتداء ماسك الوجه، لأنه يشكل حائط لمنع دخول الأتربة، وحبوب اللقاح لمجرى التنفس بشكل كبير، بجانب تناول مضادات "الهستامين" قرص قبل النوم، أو مرتين يوميا على حسب حدة الحساسية لدى المريض.

وتابع أن يجب غسل الأنف بمحلول الأنف باستمرار، واستخدام البخاخات المضادة للالتهابات إذا اشتدت الحالة، بجانب استخدام موسعات الشعب لمرضى الصدر خلال هذا التوقيت من العام، بالإضافة إلى ارتداء نظارة شمس، لتقي من دخول الأتربة في العين، ووضع قبعة على الرأس، منعا للتعرض المباشر للشمس المثيرة لحساسية العين، ولبس ملابس بيضاء.

اقرأ أيضًا: استشاري مناعة يوجه نصائح لمرضى حساسية الجيوب الأنفية.. فيديو