الطريق
الخميس 16 مايو 2024 05:28 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جنين تشهد مواجهات دامية.. استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة 30

قتل الجيش الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين، بينهم قاصر، وأصيب ما لا يقل عن 30 آخرين خلال هجوم مسلح كبير في شوارع مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة يوم الاثنين، استخدم خلاله الجيش الإسرائيلي طائرة هليكوبتر.

وشمل القتال الاستخدام النادر لطائرات الهليكوبتر الهجومية الإسرائيلية في المنطقة.

التصعيد يعتبر الأحدث في الضفة الغربية، التي شهدت توترات أمنية خلال العام الأخير.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن القتلى هم خـالد عساسة (21 عاما)، وقاسم أبو سارية (29 عاما)، وأحمد صقر (15 عاما)، وذكرت ان ستة آخرين على الأقل أصيبوا بجروح خطيرة في تبادل إطلاق النار.

وقال الجـيش الإسرائيلي إن القوات تعرضت لإطلاق نار خلال مداهمة اعتقال في جنين، وردت بإطلاق نار على مسلحين فلسطينيين.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن عدة جنود إسرائيليين أصيبوا خلال القتال.

وقال الجيش إنه "مع خروج القوات الأمنية من المـدينة أصيبت عربة عسكرية بعبوة ناسفة وألحقت أضرارا بالسيارات"، مضيفا أن الـمروحيات "فتحت النار باتجاه المسلحين للمساعدة في إخراج القوات".

تظهر مقاطع فيديو على تويتر، من جنين مروحية عسكرية إسرائيلية وهي تطلق صاروخا خلال عملية الجيش الجارية. نادرا ما يستخدم الجيش الإسرائيلي الطائرات في عملياته في الضفة الغربية المحتلة. وفق وكالة اسوشيتد برس

وواجهت إسرائيل والفلسطينيون أعمال عنف على مدى شهور وتركزت بشكل رئيسي في الضفة الغربية حيث قتل نحو 120 فلسطينيا هذا العام.

شنت إسرائيل غارات شبه ليلية في الضفة الغربية ردا على تصاعد العنف الفلسطيني في أوائل العام الماضي. تصاعدت الهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين خلال تلك الفترة.

وتقول إسرائيل إن معـظم القتلى من النشطاء لكن شبان رشقوا الحجارة احتجوا على عمليات التوغل وقتل آخرون لم يشاركوا في المواجهات.

وقتلت الهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين 20 شخصا على الأقل هذا العام.

اقرأ أيضا: السيادة السوداني: الوضع في دارفور كارثي.. وإيقاف الحرب أولويتنا