الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:23 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد مكي.. «الكبير أوي» في الفن و«المزاريطة»

أحمد مكي
أحمد مكي

واحد من أبرز أبناء جيله وأشدهم موهبة، أثبت في سنوات قليلة في مشواره الفني أنه "الكبير" بموهبته، متعدد المواهب، مخرج ومغني راب وممثل كوميديان من طراز خاص، ومع مرور الوقت بات نجم شباك ومنافس قوي، يعرف كيف ينتزع الضحكة من قلبك دون مجهود وبـ إفيه واحد ليعلن أنه "الكبير أوي" هو الفنان أحمد مكي.

ولد أحمد مكي في 19 يونيو 1978 بمنطقة وهران في الجزائر لأب جزائري وأم مصرية، انتقل مع أسرته للقاهرة واستقر بحى الطالبية، درس بمعهد السينما في قسم الإخراج وبعد التخرج عكف على إخراج عدد من الأفلام القصيرة أبرزها فيلم "ياباني أصلي" ومنه أستوحى فيلمه الروائي الطويل "الحاسة السابعة" من بطولة أحمد الفيشاوي ورانيا الكردي وشقيقته إيناس مكي ليكون الفيلم الأول من إخراجه.

بدأ مشواره في التمثيل بأدوار صغيرة في فيلمي "ابن عز" مع علاء ولى الدين و"تيتو" مع أحمد السقا، وجاءت شهرته الأكبر من التليفزيون في مسلسل السيت كوم "تامر وشوقية" وتألق في شخصية "هيثم دبور" ولفت نظر الزعيم عادل إمام وقرر أن يستعين به في فيلم "مرجان أحمد مرجان" بنفس الشخصية وحقق "مكي" نجاحاً مدوي، وتألق في دور سائق التاكسي في فيلم "ليلة البيبي دول".

نجاح شخصية "دبور" جعلت "مكي" يستثمرها في فيلم "إتش دبور" ليكون أولى بطولاته المطلقة وحقق نجاح كبير وإيردات عالية جعلت منه "نجم شباك" وتوالت بطولاته "طير إنت" وقدم من خلاله عدد من الشخصيات ليثبت أنه قادر على لعب كل الأدوار، وتبعه بعدة أفلام "لا تراجع ولا إستسلام، سيما علي بابا، سمير أبو النيل"، وأصدر أول ألبوم راب له "أصله عربي" وبعده كليب "قطر الحياة".

كان على موعد مع شهرة تليق بموهبته عندما قدم مسلسل "الكبير" وبات لا غنى عنه على المائدة الرمضانية حتى الجزء الخامس في 2015 ليقرر أن يتوقف ويقدم مسلسل "خلصانة بشياكة" في 2017 ثم توقف فجأة وعندما سأل عنه جمهوره أكتشف أن المرض وحده ما جعله يتوقف إذ كان يعاني من فيروس نادر في الطحال، وكان ينام لمدة تزيد عن الـ20 ساعة يوميًا، بسبب خمول أصاب الكبد، وبعد أن تحسنت حالته الصحية عاد لجمهوره من جديد.

عودة "مكي" جاءت ومعها مسرحية "حزلقوم" وبعدها مسلسل "الاختيار2" وحقق نجاح كبير وبعده أشتاق ومعه جمهوره إلي "الكبير أوي" فقدم لهم الجزء السادس في رمضان 2022 والجزء السابع في رمضان الماضي بعدما ارتبط الجميع بشخصياته "جوني والكبير وحزلقوم" وفي كل جزء كان النجاح حليفه.

يهوى "مكي" تربية العصافير خاصة المريضة ويبذل كل جهده في علاجها أو إجراء العمليات لها حتى تتماثل للشفاء، وفي إحدى المرات نشر فيديو له وهو يطعم "غراب" لا يستطيع أن يأكل بمفرده وكان يطعمه بـ"سرنجة".

يحرص دائما على مشاركة جمهوره كل اللحظات وينشر بهجة وطاقة إيجابية كبيرة، ويحتفل أحمد مكي اليوم بعيد ميلاده ويبقى دائما "الكبير أوي" و"عمدة المزاريطة".

اقرأ أيضًا: حسن حسني.. «الجوكر » وتميمة حظ جيل الشباب