الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 11:31 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2023.. اعرف الأوقات والسنن

 تكبيرات عيد الأضحى 2023
تكبيرات عيد الأضحى 2023

اعتاد المسلمون على تكبيرات عيد الأضحى المبارك، من فجر يوم عرفة إلى غروب ثالث أيام التشريق، جماعة وفرادى في البيوت والمساجد، إظهارا للعبودية لله- سبحانه وتعالى- وامتثالا للسنة النبوية الشريفة.

شرحت دار الإفتاء المصرية، في وقت سابق، التقاليد الأساسية لتكبيرات عيد الأضحى المبارك في منشور نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

أعلنت دار الإفتاء أن التكبير في عيد الأضحى ينصح به منذ فجر يوم عرفة حتى غروب اليوم الثالث للتشريق، سواء كان في المساجد أو في المنازل، كنوع من التعبير عن وحدة الأمة وإظهار العبودية، والالتزام بقوله تعالى: "فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ" (الروم: 30).

ماذا يفعل الحاج أول أيام عيد الأضحى؟

قالت دار الافتاء: "ينبغي إحياء ليلة العيد بالعبادة، مثل الذكر والصلاة وغيرها من الأعمال الصالحة"، وفقًا لحديث: (من قام ليلتي العيدين لله محتسباً لم يمت قلبه يوم تموت القلوب)، نقله ابن ماجه في سننه.

ويمكن القيام بهذه الأعمال طوال الليل، مثل الإقامة في منى، أو حتى لساعة واحدة. وروى ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: (بصلاة العشاء جماعة، والعزم على صلاة الصبح جماعة، والدعاء فيهما).

موعد صلاة عيد الأضحى في مصر

ووفق حسابات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يبدو أنه سيكون هناك فارق زمني بين المدينة والأخرى عند شروق الشمس في محافظات مصر أثناء صلاة عيد الأضحى.

تبدأ صلاة عيد الأضحى 2023 في مدينة طابا في الساعة 6.18 صباحا، وتكون بذلك المدينة الأولى التي تؤدي صلاة العيد، وتنتهي في مدينة السلوم الموجودة على الحدود بين مصر وليبيا في الساعة 6.53 صباحا، وهي المدينة الأخيرة التي تقوم بأداء صلاة العيد في هذا التوقيت.

تبدأ عملية التكبير في عيد الأضحى بعد صلاة الفجر يوم عرفة، وتتواصل بعدها بعد كل صلاة حتى تغيب الشمس في اليوم الثالث عشر من أيام التشريق، وفي تلك اللحظة تتوقف عملية التكبير.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2023

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبدإلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

اقرأ أيضا: 6 دول تخالف السعودية في موعد عيد الأضحى 2023