الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:43 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تبني أول معاهدة في العالم لحماية التنوع البيولوجي في أعالي البحار

البحار_مصدر الصورة_رويترز
البحار_مصدر الصورة_رويترز

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن الأمم المتحدة تبنت أول معاهدة في العالم لحماية أعالي البحار والحفاظ على التنوع البيولوجي البحري في المياه الدولية، في علامة فارقة بعد ما يقرب من 20 عاما من الجهود.

وذكرت الصحيفة أن هذا التبني جاء في أعقاب اتفاق تم التوصل إليه في مارس من قبل أكثر من 100 دولة حول نص معاهدة أعالي البحار، والمعروفة أيضا باسم معاهدة التنوع البيولوجي خارج نطاق الولاية القضائية الوطنية.

كما أنه جاء بعد أكثر من 15 عاما من المناقشات وخمس جولات من المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة، وكشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في بيان، أن الدول الأعضاء بالموافقة على النص تضخ حياة جديدة وتأمل في منح المحيط فرصة للقتال.

ووفقا للأمم المتحدة سيفتح باب التوقيع على الاتفاقية في نيويورك لمدة عامين ابتداء من 20 سبتمبر، في اليوم التالي لقمة الأمم المتحدة حول أهداف التنمية المستدامة، وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد تصديق 60 دولة على الاتفاقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاتفاق يعد بندا رئيسيا في الجهود المبذولة لوضع 30٪ من اليابسة والبحر في العالم تحت حماية البيئة بحلول عام 2030، وهو هدف تم تحديده في ديسمبر.

اقرأ أيضًا: رويترز: مصر تقرر الانسحاب من معاهدة الحبوب الأممية

موضوعات متعلقة