الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:24 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤتمر المانحين يجمع 1.5 مليار دولار لمصلحة السودان

أعلنت الأمم المتحدة توفير 1.5 مليار دولار، لصالح السودان التي يبلغ عدد سكانها 46 مليون نسمة، ويعاني شعبها في ظل أعمال العنف الجارية منذ شهرين.

وتعهد المانحون في مؤتمر للأمم المتحدة يوم الإثنين بتقديم ما يقرب من 1.5 مليار دولار لمكافحة الأزمة الإنسانية في السودان، ومساعدة جيرانه في استضافة اللاجئين الفارين من القتال.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيـريش، حذر مّن أن السودان ينحدر إلى المـوت والدمار بسرعة غير مسبوقة، حيث حث المانحين على التدخل للحد من الكارثة التي تتكشف.

وقال الأمين العام للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث في ختام المؤتمر الذي استضافته جنيف "اليوم، أعلن المانحون عن قرابة 1.5 مليار دولار للاستجابة الإنسانية للسودان والمنطقة".

وأضاف "هذه الأزمة ستتطلب دعما ماليا مستمرا وآمل أن نتمكن جميعا من إبقاء السودان على رأس أولوياتنا."

وأضاف المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي: "من المهم للغاية تخصيص هذه المساهمات بشكل واضح وصرفها في أسرع وقت ممكن لأننا نعاني فعلًا من نقص في الأموال".

بعد أكثر من شهرين من القتال، تشعر الأمم المتحدة بالقلق من أن الأزمـة قد تمتد وتزعزع استقرار الدول الأفريقية المجاورة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة جوتيريس في المـؤتمر "حجم وسرعة انـزلاق السودان إلى الموت والدمار غير مسبوقين."

أضاف "دون دعم دولي قوي، يمكن أن يصبح السودان بسرعة مكانًا للخروج على القانون، مما يشع انعدام الأمن في جميع أنحاء المنطقة."

منذ 15 أبريل، يقاتل الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، قوات الدعم الـسريع شبه العسكرية بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو، بعد خلاف بينهما في صراع على السلطة. وقال وزير الصحة السوداني إن عدد القتلى تجاوز 3000.

على بعد مئات الكيلومترات غرب الخرطوم، قُتل ما يصل إلى 1100 في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور وحدها، وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية، وألقت باللوم "بشكل أساسي" على قوات الدعم السريع.

تقول الأمم المتحدة إن 25 مليون شخص - أكثر من نصف سكان السودان - بحاجة إلى المساعدة.

تسببت الحرب في نزوح ما يقرب من 2.5 مليون شخص في أنحاء السودان، مما أدى إلى لجوء 550 ألفًا إلى الدول المجاورة، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة.

وبينما يقدر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الحاجة لمساعدة السودان بحوالي 3 مليارات دولار، تم جمع نصفها فقط.

في الأسابيع الأولى من الحرب، سرعان ما نهبت مستودعات الحبوب والبنـزين والأدوية من قبل الجماعات المسلحة. لهذا السبب يجب على الأمم المتحدة أن تصر على ضمانات أمنية من الأطراف المتحاربة لمنع تحويل المساعدات والوقوع في الأيدي الخطأ.

الدفاع الأوكرانية: تدريب 30 ألف جندي أوكراني في أوروبا على الأسلحة الثقيلة