الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:34 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار رسمي جديد بشأن أسماك القرش بعد هجوم الغردقة

سمكة قرش
سمكة قرش

أعلنت الحكومة اليوم الأربعاء عن بدء دراسة لتحليل سلوك أسماك القرش في البحر الأحمر، لتجنب تكرار هجماتها ضد المصطافين والحفاظ على سلامتهم، من خلال معالجة أسباب المشكلة.

تحليل سلوك أسماك القرش

أعلنت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، عن بدء مرحلة تحضيرية لدراسة سلوك القروش على السواحل المصرية للبحر الأحمر، بهدف فحص ثلاثة أنواع من هذه الأسماك، التي تُعتبر المسؤولة عن كل الحوادث المسجلة في البحر الأحمر خلال السنوات الأخيرة، وفقًا للإحصائيات المحلية والدولية.

دراسة سلوك أسماك القرش على 3 مراحل

وفقا لوزيرة البيئة، تتم هذه الدراسة عبر ثلاث مراحل تستغرق 18 شهرًا بإشراف خبيرة دولية متمكنة في هذا المجال، الخطوة الأولى هي جمع البيانات المتعلقة بالحوادث السابقة، بينما تتضمن الخطوة الثانية تركيب "حساسات" لمراقبة سلوك القروش لعدة أشهر، وفي الخطوة الأخيرة، سيتم تحليل البيانات التي تم جمعها.

تقليل الآثار السلبية للصيد الجائر

أشارت وزيرة البيئة إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن خطوات منسقة مع محافظ البحر الأحمر لتقليل الآثار السلبية للصيد الجائر على التوازن البيئي وتكرار حوادث الهجوم على الأفراد.

اقرأ أيضا: بعد هجوم قرش الغردقة.. وقف السباحة والرياضات المائية لمدة يومين في البحر الأحمر

حسب تصريح الوزيرة، تهدف الدراسة إلى استكشاف سلوكيات أنواع القروش المستهدفة وتحديد أسباب التغير في تلك السلوكيات خلال فصول السنة المختلفة.

اقرأ أيضا: «تُباع في الحلقة».. حقيقة ظهور أسماك قرش صغيرة بشواطئ الإسكندرية