الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:15 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أنواع أسماك القرش.. أبرزهم الدراس والنمر

أسماك القرش
أسماك القرش

منذ ساعات قليلة، حدثت واقعة مرعبة، عندما إلتهمت سمكة قرش النمر، سائح روسى، فى أحد الشواطئ المصرية.

الطريق يرصد لكم أبرز أنواع سمك القرش التى من المحتمل أن يواجهها البعض في البحر الأحمر، وخاصًة الغواصون، وفقًا لموقع zubludiving.

1- المرجانية

قرش الشعاب المرجانية الاكثر انتشارًا في البحر الأحمر ، وتتميز ببنية ممتلئة، ويبلغ طولها مترين، كما يمكن التعرف على هذا النوع بسهولة، ويقضون وقتهم في جدران الشعاب المرجانية والمنحدرات، وغالبًا ما يصادف الغواصون المبتدئين.

2- المطرقة

يتميز هذا النوع ب رأسها الفريد، وهي أكثر أنواع القرش روعةً في البحر الأحمر، و غالبًا ما يرى الغوصين هذا النوع أثناء الغطس في الصباح الباكر، وتخرج من أعماق البحار لزيارة محطات التنظيف أو تتجمع في أماكن الانحدار الحالية.

3- المحيطية ذات الرأس الأبيض

يعد هذا النوع من الحيوانات المفترسة البحرية الانتهازية والفضولية، ويعتبر هذا النوع من أسماك القرش القوية بشكل لا يصدق، وأكثر ما يميز هذا النوع زعانفهم الظهرية والصدرية الممدودة والمستديرة ذات الأطراف البيضاء، كما يصل طوله إلى أربعة أمتار.

4- النمر

قرش النمر أكثر أنواع القروش النادرة، وأكثرها مراوغة، ويقضي معظم وقته في المحيطات، يصل وزنه أكثر من طن، وطوله خمسة أمتار.

ويتميز قرش النمر بنمط مخطط مميز يمتد على طول ظهرها وجوانبها، حيث يساعد هذا التمويه الطبيعي لقرش النمر على الاقتراب ببطء من فريسته قبل أن يهجم بسرعة وخفة حركة عليه.

5- الحوت

قرش الحوت تتجول في المياه الضحلة لتتغذى على وجبتها المفضلة العوالق، ويعتقد العلماء أن هذا النوع من أسماك القرش يتواجد في البحر الأحمر، حيث تظهر أسماك القرش من الذكور والإناث بأعداد متساوية، وغالبًا ما يراها الغواصون بشكل مفاجئ في العمق .

6- الحمار الوحشي

يطلق على هذا النوع من أسماك القرش الحمار الوحشي مظهره الذي يشبه الحمار الوحشي، وغالبًا ما يتم مواجهته على الشعاب المرجانية أو الرمال، ويظهر ليلًا، ويستخدم هذا النوع الشفط للتغذية.

7- الدراس

يعتبر سمكة قرش الدراس، أحد أكثر الأنواع خجلاً ومراوغة في البحر الأحمر، كما يتميز بعيونه الضخمة الذي يستخدمها للصيد، وذيل طويل جدًا، وعادة ما يتم رؤيتها أثناء الغطس في الصباح الباكر، حيث تشق طريقها ببطء نحو محطات التنظيف.

اقرا ايضًا: أبرز 10 معلومات عن سمكة قرش النمر التي افترست السائح الروسي

موضوعات متعلقة