الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:33 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تايجر شارك» أشرسها.. معلومات عن أسماك القرش في المياه المصرية

أسماك القرش
أسماك القرش

تصدر اسم سمكة القرش النمر أو كما يطلق عليها "تايجر شارك" منصات البحث على جوجل، وذلك باعتبارها من أشرس أنواع أسماك القرش في العالم.

وتكثر أنواع أسماك القرش في العالم، كما تختلف قوتها من حيث الافتراس أو عيشها في أنواع معينة من المياه، إلا أنها تتماثل في الضخامة، كما أن المياه الإقليمية المصرية يعيش بها عدد من الأنواع، وهذا ما سيرصده إليكم "الطريق" في التقرير التالي.

سمكة قرش النمر "تايجر شارك"

تعد سمكة قرش النمر من الأسماك الرحالة، ويمكن العثور عليها في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في كافة أنحاءالعالم، ويمكن أن تعيش أسماك قرش النمر مدة تتراوح من 20 إلى 50 عامًا، وتعتمد في غذائها على أي شيء يمكنهم الحصول عليه، ويرجع سبب تسميتها بأسماك قرش النمر، لأنها حيوانات مفترسة شرسة في البحر.

وتتميز أسماك قرش النمر باللون الرمادي المزرق إلى الرمادي الداكن في الأعلى، وأسماك قرش البحر لها بطون بيضاء تساعدها على الاندماج في المياه المحيطة من أعلى وأسفل، ويصل متوسط طولها نحو 14 قدمًا، لكن يمكن أن يكون أطول من 20 قدمًا أي ما يقارب 6.09607 متر.

وأسماك قرش النمر شبه مهددة بالانقراض وتتمتع بمعدلات تكاثر بطيئة، وتتميز بأن فكها قوي وأسنانها حادة وتسمح لها باستهلاك مجموعة متنوعة من الفرائس،وذلك حسبما قال موقع oceanconservancy.

قرش الماكو

نوع من سمك القرش الكبير إلى حد ما، ويبلغ طوله نحو 3,2 متر ويزن 60 حتى 135 كيلوجراما، والإناث أكبر من الذكور، وهي ليست وفيرة ولا نادرة، وتسافر مسافات طويلة للبحث عن فريستها.

ويعد القرش ماكو أسرع أنواع سمك القرش، وقد سجلت سرعته إلى 40 كلم/ساعة مع سرعات تصل إلى 74 كلم/ ساعة، وهذه الأسماك عالية القفز، إذ أنها تتمكن من القفز نحو 9 أمتار عالية أو أعلى في الهواء، وذلك حسب CNN.

القرش الأبيض "الوايت شارك"

القرش الأبيض هو من القروش التي تقطن البحار الاستوائية والمعتدلة الدافئة، وقد اشتهرت هذه الكائنات بجسدها الممتلئ الجدير بالملاحظة، فتميزها الزعانف الطويلة ذات الأطراف البيضاء.

وللقرش الأبيض عدة أنواع معروفة بأسماء عديدة أخرى، منها: الأبيض الكبير، ومستدق الخطم الأبيض، والقرش الأبيض، والموت الأبيض، وهو نوع ضخم من أسماك القرش مغزلية الشكل، يتواجد في جميع المياه السطحيّة لمحيطات العالم الرئيسيّة، وذلك بحسب خبراء البيئة البحرية.

اقرأ أيضًا.. «عقد ذهب من أسنان سمكة القرش».. اكتشاف أثري جديد في سفينة «تيتانيك»