الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:36 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لا تُغضب القرش.. كيف تتجنب خطر سفاح البحر الأحمر؟

سمكة قرش عملاقة
سمكة قرش عملاقة

تحولت مياه شاطئ منتجع سهل حشيش إلى بركة من الدماء، بعد أن افترس قرشٌ سائحتين كانتا تسبحان على شاطئ البحر الأحمر، وشاهد السياح السائحتين تصرخن بقوة بعد أن أصابهن القرش إصابات بالغة والتهم نصفهم الأسفل، وقد جاءت سيارات الإسعاف بعد أن خرجت السائحتين من البحر وقد فارقتا الحياة.

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر، وكيفية تجنبه والتعامل معه في حالات الخطر.

وتداول رواد منصات التواصل مقاطع مصورة لحادثة يدعون أنها لسائحتين، وهن يصرخن لحظة هجوم القرش عليهن، وصافرات المصطفين تعلو لإرهاب القرش وتشتيت انتباهه إلا أن تلك التحركات كانت مُتأخرة وتوفت السائحتين بعد إخراجهما من البحر مُباشرةً.

وأكد مصدر بوزارة الصحة لوكالة "رويترز"، أن السائحتين إحداهن نمساوية و الأخرى رومانية، وقد وافتهن المنية قبل الوصول للمستشفى رغم محاولات الإنعاش داخل عربات الإسعاف وداخل المستشفى.

وعلى الفور أصدر محافظ البحر الأحمر اللواء عمر حنفي، قرارًا بإغلاق شاطئ الحادثة و بعض الشواطئ المحيطة بمنطقة الحادث مدة 3 أيام تجنبًا لأي ظهور جديد لأسماك القرش.

وقال الدكتور محمود حفني أستاذ علوم البحار بكلية العلوم بجامعة قناة السويس، إن أسماك القرش مُتهمة ظُلمًا، وبالوقائع المشاهدة نجد أن الحالات قليلة جدًا بالنسبة لعدد السياح والغطاسين الذين يقومون بعمليات الغطس وأشدد على أنها نسبة لا تذكر.

وأضاف أن البحر الأحمر به 40 نوع من أسماك القرش، منها خمسة أنواع من ذات الأحجام الضخمة، وهى القرش النمري، والحوتي، وأبو مطرقة، والديبة، والمحيطي.

و شدد على أن أسماك القرش تُعاني من قلة الأطعمة المتوفرة لها؛ بسبب النشاط الزائد للصيادين والغطاسين الغير محترفين، ما جعل أسماك القرش توسع من دائرة بحثها عن الطعام ما جعلها تقترب من الشواطئ بشدة.

وأوضح أن تصرفات الأفراد الخاطئة هي ما يجعل القرش يهاجمه مثل إلقاء بواقي الأطعمة في البحر ما يلفت انتباه القرش لها ويجعله يقترب لالتقاطها.

اقرأ أيضًا: «الإجابة ماليزيا».. كيفية مواجهة ازدياد حالات الطلاق في مصر

موضوعات متعلقة