الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:55 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل صيد الحيتان وأسماك القرش ممنوعا بمصر؟.. تفاصيل اتفاقية سيكوس

صبد الحيتان_ ياندكس
صبد الحيتان_ ياندكس

انتشر فيديو في الآونة الأخيرة لأحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي يسأل عن سبب منع وتجريم صيد الحيتان وأسماك القرش في مصر، وبالتالي أثار الأمر حالة من الجدل، وكان بين هذه التساؤلات: "هل الحيتان ليست صالحة للتناول؟، وهل يتم استخراج الزئبق من لحمها لمعالجة الضعف الجنسي عند الرجال؟".

اقرأ أيضًا:قانون الاستثمار الجديد.. فرصة عظيمة لتسهيل التمويل الخارجي

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق" السبب الرئيسي وراء منع وتجريم صيد الحيتان وأسماك القرش..

اقرأ أيضًا:الفاتورة الإلكترونية تثير حفيظة النقابات المهنية.. والمالية تتمسك بموقفها

صيد الحيتان والاتفاقية الدولية

قال الدكتور شحاته شنودة، مدير عام إدارة حلوان البيطرية، وكبير إخصائيي الإدارة العامة للصحة والتفتيش بمديرية الطب البيطري بالقاهرة، إن الدولة المصرية وقعت اتفاقية دولية تستهدف عدم صيد بعض الكائنات البرية أو البحرية، إلى جانب أن الاتفاقية تحظر عملية الصيد أو البيع، وبالتالي يأتي الأمر في سياق العقوبات الموقعة في حالة مخالفة البنود.

تجريم صيد الحيوانات

وأكد مدير بيطري حلوان، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الاتفاقية تعرف بـ"سيكوس" والتي تتضمن عدم صيد الحيوانات البرية أو البحرية المهددة بالانقراض، وبالتالي وقعت مصر هذه الاتفاقية من أجل الحفاظ على هذه الأنواع والسلالات، فضًلا عن أن الحيتان وأسماك القرش تحديدًا مهددة بالانقراض بشكل ملحوظ.

نفوق الحيتان

وأوضح "شحاتة" أن الكثير من دول الاتفاقية تعمل على عدم السماح للحيتان بالنفوق والانتحار، إذ إن هناك عدد كبير من هذا النوع يلجأ إلى الانتحار لعدم تحمله درجة حرارة المياه سواء وتحديدًا في تغير الفصول، مضيفًا أن هناك لجنة متخصصة في حمايتهم من الصيد، وأيضًا مواجهة مثل هذه العمليات المجرمة طبقًا للقانون الدولي.

سلالة الثعالب

وأردف "شنودة" أن هناك أيضًا لجان تعمل على حماية سلالة الثعالب من الانقراض، لذلك نجد أن البعض يصيد هذه الأنواع ويبيعها في الأسواق من أجل استخدامه في صناعة الملابس الثقيلة، مبينًا أن هناك حالات كثيرة تم اكتشافها وعملية فصلة الجلود على الجسم كانت تتم بطرق غير آدمية.

انقراض الطيور

ولفت "الطبيب البيطري" إلى أن هناك أيضًا أنواع عديدة من الطيور مجرم اصطيادها، وبالتالي يستهدف الأمر الحفاظ على أنواعها من الاختفاء، متابعًا أن هذه الأنواع تتمتع بأشكالها الجذابة مثل "الصقور والنسور"، ولذلك نجد أن من يقوم بعملية صيدها يتعرض للمساءلة القانونية.