الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأشواك والمخالب.. معركة شرسة بين نمر وقارض الشيهم (فيديو)

قوارض الشيهم
قوارض الشيهم

انتشر مقطع فيديو، يظهر خلاله لحظة وقوع معركة شرسة بين النمر وقارض "الشيهم" وهو من القوارض التى تتميز بغطاء من الأشواك الحادة الذي تستخدمه للدفاع عن نفسها وثالث أكبر نوع قوارض بعد خنزير الماء والقندس.

 

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، يظهر المقطع الذي مدته 25 ثانية، والذي شاركه ضابط الغابات الهندية جاجان سينج، مهاجمة النمر بمخالبه لحيوان الشيهم فى منطقة الغابات.

 

ويحاول النمر تخويف النيص "الشيهم"، ولكن القارض الكبير يقف على الأرض ويظهر عزمًا هائلًا فى صد الهجوم.

وكتب سينج على الفيديو الذي نشره عبر حسابه على موقع التدوينات "تويتر" قائلًا، "كل كائن حي سيكون لديه بعض آليات الدفاع.. شاهد النيص هنا".

 

كما يُظهر الفيديو أن النمر يحاول مهاجمة النيص بمخالبه مرات عدة، بينما يقاومه النيص عن طريق دفع ريشه ضد القط الكبير، وعندما يقوم النيص بالتحرك سريعًا، يأخذ النمر بضع خطوات للخلف قبل محاولة العثور على نقطة ضعف له.

 

اقرأ أيضًا: مشاكل زوجية| أسد ولبؤة يدخلان فى شجار عنيف.. وتعليقات ساخرة من الجمهور (فيديو)

وعلى الرغم من المحاولات المتكررة، تقف القوارض قوية وتدفع النمر مرة أخرى فى كل مرة تحاول الاقتراب منه.

 

وحصد الفيديو المثير أكثر من 5 الَاف مشاهدة، وشارك الكثير من المستخدمين اراَئهم حول آلية الدفاع المثيرة للإعجاب لدى القوارض، حيث كتب أحد المستخدمين قائلًا: "على الرغم من أن النيص لديه آلية الدفاع، فإن البشر مثل الوحوش التي تصطادهم من أجل لحومهم وتستخدم حبوبهم".

 

وبحسب الخبراء، فإن سلوك النيص "الشيهم"، الدفاعي يعتمد على رؤيتهم ورائحتهم وصوتهم، حيث يبدأ العمل الدفاعي عندما تكون القوارض منزعجة أو مضطربة.

وتظهر أربعة عروض رئيسية للسلوك الدفاعي فى الشيهم، من بينها انتصاب الأشواك، وتشتت الأسنان، وانبعاث الرائحة والهجوم.

 

وتتخذ الأشواك أشكالًا مختلفة اعتمادًا على أنواع الشيهم، حيث قد يتم إطلاق سراحهم أو تركهم عندما يهز جسمه، وفى كثير من الأحيان، يكون خروج الأشواك أمر لا إرادي.