الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:14 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة تعيد منحة شباب الفنانين بـ«مراسم حسن فتحي العالمية» في الأقصر

منحة مرسم حسن فتحي
منحة مرسم حسن فتحي

أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني" عن عودة منحة شباب الفنانين بمراسم "حسن فتحي العالمية، بقرية القرنة_بالأقصر، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

تفاصيل المنحة وقرار عودتها

أعلن رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية الدكتور "هاني أبو الحسن"، عن بدء العمل بالفوج الأول من منحة شباب الفنانين بمرسم خان حسن فتحي بالقرنه (حافظة الأقصر)، دعما وتشجيعا لشباب الفنانين، وذلك بإشراف الدكتور إبراهيم غزاله"_أستاذ التصوير بجامعة المنيا، وفي حضور السفير "رضا الطايفي"_ مدير صندوق مكتبات مصر العامة، وفد من المكتبة.

وقال "أبو الحسن" أن هذه المنحة تساهم في دعم وتشجيع الشباب الفنانين الجدد، فضلا عن أنها تعد عودة للعمل بمراسم قرية حسن فتحي، وإحياء مكانة المراسم كمركز ثقافي وفني رائد، مؤكدا على دعم وزيرة الثقافة بتقديم الدعم الفني والمادي لهؤلاء الفنانين، لتقديم منتج فني متميز.

المشاركون بالمنحة

شارك بالمنحة عدد من الشباب الواعد في عالم الفن، ومنهم: "فيلوباتير حليم عجيب"_معيد بكلية الفنون الجميلة بالأقصر، وهو ابن محافظة المنيا، شارك في عدة معارض، منها: صالون الشباب في الدورتين 32، و33 ، فاز بالمركز الثاني فى التصوير الزيتي بمسابقة إبداع للجامعات المصرية.

أيضا الفنان "مهند يوسف"_معيد بجامعة النهضة، ابن مركز ملوي، شارك في عدة معارض وملتقيات فنية، منها: ورشة الشباب بملتقى الأقصر الدولي للتصوير، وصالون الشباب بنسخته 33 بالأوبرا.

كما شاركت الفنانتان "آيه سنوسي" خريجة كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، وشاركت بعدة معارض، منها: Printemps de artistes برعاية السفارة الفرنسية، مؤسسة فاروق حسني للثقافة، وصالون الشباب بالأوبرا.

والفنانة "ساره حجازي"_ باحثة ماجستير بجامعة حلوان، شاركت في عدة معارض، منها: معرض فناني الغد بأكادیمیة الفنون، وحصدت جائزة صالون الشباب 2020.

يذكر أن منحة شباب الفنانين في مرسم خان حسن فتحي بقرية القرنة_بالأقصر، هي فرصة للشباب الموهوب، ستساهم في تنمية قدراتهم وتأهيلهم لمستقبل باهر.

اقرأ أيضًا: محمود عقاب الفائز بجائزة علاء الجابر لـ «الطريق»: خطة إنقاذ المزرعة هو نص مسرحي للأطفال