الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:51 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
هاني رمزي يكشف سر تأجيل عرض مسلسل ”بدون مقابل” بدراما رمضان 2024 رسميًا.. ايبسويتش تاون يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز العظمى تتجاوز الـ 30 .. الأرصاد: تحذر من طقس حار ومشمس من طلخا إلى العالمية.. عبير يونس تذهل الجميع بفنها التشكيلي ولوحاتها التعبيرية المجسدة لقضايا إنسانية رابطة الأندية المصرية تعلن اختيار هدف إمام عاشور أفضل هدف بالجولة العشرون نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئة بعيد القيامة المجيد رئيس الوزراء: إزالة جميع التحديات أمام المستثمرين وتلبية احتياجاتهم مروة لاشين تكتب.. دور صندوق النيل للاستثمار الصناعي في توطين الصناعة بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة وجامعة الوادي الجديد ”تعليم القاهرة” تنشر خريطة عرض البرامج التعليمية الفنية على قناة مصر للتعليم الفني توريد 147 ألف طن قمح لصوامع الوادى الجديد محافظ الغربية يناقش إجراءات تشغيل وتطوير مستشفى الطب الرياضي بطنطا

رئيس دار الكتب والوثائق يوضح أهمية إطلاق منصة مصر الرقمية

منصة مصر الرقمية
منصة مصر الرقمية

أوضح الدكتور أسامة طلعت، رئيس دار الكتب والوثائق، تفاصيل إطلاق منصة مصر الرقمية للتراث، قائلا إن المنصة تشبه موقع أساسي، سيكون متاحًا عليه تراث مصر، موضحا أن مصر غنية بتراث ثقافي يضرب بعمق التاريخ، فهو مسجل على مواد مختلفة منها الورقي، ومواد مسموعة، مرئية وغيرها.

وأضاف رئيس دار الكتب والوثائق، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن الغرض من إطلاق منصة مصر الرقمية للتراث هو الحفظ والإتاحة، حيث إنه يجري حفظ النسخ الأصلية من هذا التراث، بجانب المساعدة على وصول هذا المنتج الثقافي لكل أفراد الشعب المصري.

وتابع "طلعت"، أنه يوجد عدة هيئات داخل وزارة الثقافة يشملها برتوكول التعاون الموقع بالفعل بين وزارة الثقافة والاتصالات، وكان الهدف من عقد لاجتماع هو تفعيل هذه الاتفاقية، وتقدير الموارد اللازمة لتنفيذه، موضحا أن دار الكتب ستتيح مجموعة من الوثائق والكتب وفقا لضوابط محددة.

وبين أن أي باحث سيكون من السهل عليه البحث للتعرف إذا كان الموضوع الذي يعمل عليه متاح في دار الكتب أم لا، وهل هو "أون لاين"، أو مجانا؟، وعند التأكد من توافره يستطيع زيارة الدار، ويضطلع على النسخ الأصلية من المخطوط، مبينا أن هناك جهات عديدة مشتركة مع الوزارة في هذه المنصة منها الهيئة المصرية للكتاب، مؤكدا رقمنة ما يقرب من 8400 كتاب، و625 مجلة.

اقرأ أيضًا: أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم خلال افتتاح مشروعات مصر الرقمية