الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 05:44 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

ألف 64 أغنية لكبار المطربين.. من هو صالح جودت الملقب بـ «مداح الملوك»؟

الشاعر صالح جودت
الشاعر صالح جودت

في مثل هذا اليوم، رحل عن عالمنا الشاعر الكبير صالح جودت حيث توفي يوم 23 عام 1976.

ولد صالح جودت يوم 12 ديسمبر سنة 1912 لأسرة متوسطة الحال، كان والده كمال الدين جودت يعمل مهندسًا زراعيًا، ما جعل أسرته دائمة الترحال بين أقاليم القطر المصري، والذي كان له تأثير على صالح، فأصبح واحدًا من كبار كُتاب أدب الرحلات.

مؤلفات صالح جودت

ألف صالح جودت 6 دواوين شعرية وهم: الله والنيل والحب، ديوان صالح جودت، ألحان مصرية، ليالي الهرم، أغنيات على النيل، كما ألف روايتين هما: «الشباك»، «عودي إلى البيت،»، وعددًا من المجموعات القصصية هي: «في فندق الله»، «أولاد الحلال»، «خائفة من السماء»، «وداعًا أيها الليل»، «بنت أفندينا»، «كلنا خطايا»، «أساطير وحواديت»، وعدد من كتب الرحلات أبرزها كتابه: «قلم طائر».

64 أغنية ألفها صالح جودت لكبار المطربين

كتب الشاعر صالح جودت 64 أغنية لكبار المطربين منهم أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وصباح، ومحمد عبد الوهاب ومحمد فوزي ونجاة الصغيرة وشادية وسعاد محمد، وليلى مراد، ونور الهدى، ووردة الجزائرية، وفايزة أحمد وكارم محمود وكارم محمود، كما غنت له ماجدة الرومي قصيدة «حسناء قرطاج».

جوائز صالح جودت

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة منها: جائزة أحسن قصيدة غنائية في السد العالي عام 1965، وسام النهضة الأردني عام 1951، وسام العرش المغربي عام 1958، جائزة أحسن قصيدة غنائية في السد العالي عام 1965.

اقرأ أيضًا: محمود عقاب الفائز بجائزة علاء الجابر لـ «الطريق»: خطة إنقاذ المزرعة هو نص مسرحي للأطفال