الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:50 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل: أطراف خارجية تحاول العبث بمستقبل ليبيا وتأجيل الانتخابات

الأزمة الليبية
الأزمة الليبية

قال عادل الخطاب المحلل السياسي المهتم بالشأن الليبي، إن مبعوث الأمم المتحدة للدعم إلى ليبيا عبدالله باتيلي، أشعل الجدل حول التكهنات السابقة بانحيازه لأحد أطراف الصراع في ليبيا وتطبيقه للأجندة الغربية والأمريكية بشكل خاص، بعد إحاطته أمام مجلس الأمن الأخيرة.

وطالب عدد من المترشحين للرئاسة الليبية، أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، بضرورة تغيير عبد الله باتيلي، مشددين على أنه وضع نفسه كطرف في الأزمة الليبية.

إجراء الانتخابات الليبية الرئاسية

وقال بيان صادر عن المرشحين: "نثني على جهود لجنة 6+6 المشتركة بين مجلسي النواب والدولة الليبيين، ونرحب بالنتائج التي توصلت إليها، وندعوها للعودة للاجتماع للنظر في الملاحظات حيال مخرجاتها، ونطالب لجنة 6+6 بالتوصل إلى توافقات تفسح الطريق أمام إجراء الانتخابات بشقيها الرئاسية والتشريعية، وفي الوقت نفسه؛ نستغرب موقف باتيلي حيال اجتماعات اللجنة ومخرجاتها والنأي بنفسه عن اجتماعاتها".

تغيير حكومة الدبيبة

وأضاف البيان: "نحن متفاجئون من تخلي باتيلي عن تفويضه بالوساطة والابتعاد عن الخلافات القائمة، كما ندين تحيزه في إحاطة مجلس الأمن لحكومة الدبيبة التي أنهى مجلس النواب ولايتها"، ونتعجب من اعتباره لتوافق النواب والدولة على تغيير حكومة الدبيبة أمرًا خلافيًا".

فيما رأى عضو لجنة 6+6 بمجلس النواب ميلود الأسود، أن ما حدث في مجلس الأمن هو دفاع واضح من قبل المبعوث الأممي عبد الله باتيلي ومندوب ليبيا الطاهر السني عن حكومة الوحدة منتهية الشرعية.

وقال إن باتيلي لن يقدم أي حل للمشهد الحاصل، وهو عاجز عن فعل أي شيء منذ تعيينه مبعوثًا أمميًا إلى ليبيا وأصبح يقوم بإدارة الأزمة وليس حلها.

الإصلاح والتغيير

وطالب مجلسي النواب والدولة بتجاوز المبعوث الأممي والمضي قدما نحو الإصلاح والتغيير، بعد أن جعل حكومة الوحدة منتهية الشرعية طرف المعادلة ويريد إدخالها في حوار سياسي، وهو في الأصل نتيجة لحوار سياسي لم يكن طرفًا فيه.

ملتقى جنيف

كما أوضح أن ملتقى جنيف جعل شرط التنازل عن رئاسة الحكومة أخلاقياً لكي يستطيع رئيسها الترشح، ولكن بموجب قانون لجنة 6+6 فهذا الشرط قانوني ملزم لمن يريد الترشح.

تشكيل لجنة مستقلة جديدة

يُشار إلى أن باتيلي يهدف الى تنفيذ تهديده بتشكيل لجنة مستقلة يعينها هو، لإقرار قوانين الإنتخاب وإجراءها فيما بعد بحسب المبادرة التي طرحها، لتكون إنتخابات توصل أحد الأطراف إلى السلطة بعدما أثبت الأخير جدارته في تنفيذ جميع ما تطلبه الإدارة الأمريكية في سبيل تحقيق أهدافها في ليبيا.

مبعوثي الأمم المتحدة في ليبيا مهمتهم استمرار الأزمات

ومن جهته، قال الصحفي علي اوحيدة المقيم في بروكسل ببلجيكا، إن مبعوثي الأمم المتحدة في ليبيا يمارسون مهمتهم الفعلية في تخريب البلاد، مضيفا: "مبعوثوا الأمم المتحدة في ليبيا يبدؤون عامهم الأول بشكل ممتاز ثم عامهم الثاني بشكل روتيني جداً، ثم بعد ذلك يمارسون مهمتهم الفعلية وهي استمرار الأزمات".

استمرار الفوضى في ليبيا منذ تدخل بعثة الأمم المتحدة

حيث جاءت بعثة الأمم المتحدة للدعم الى ليبيا عام 2014، تحت شعار بسط الأمن والإستقرار وإيجاد حل سياسي دبلوماسي سلمي للأزمة الليبية ينتهي بإجراء إنتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة، فلم تحقق هذه الأهداف وزادت حدة الانقسام وبث الفوضى في البلاد الى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: مجلس النواب الليبي: «مصر لم تتدخل في شؤوننا الداخلية.. وتسعى لاستقرارنا»

موضوعات متعلقة