الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 04:30 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من تجب عليه الأضحية؟.. «الإفتاء» تُجيب

الأضحية
الأضحية

ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، يقول طارحه: من هو القادر على الأضحية؟ الذي تجب عليه الأضحية.

الإفتاء: القادر هو من تجب عليه الأضحية

وأجابت دار الإفتاء، عبر الموقع الرسمى لها، قائلة: القادر على الأضحية هو مَن مَلَكَ ما تحصل به الأضحية وكان ما يملكه فاضلًا عمَّا يحتاج إليه للإنفاق على نفسه وأهله وأولاده أو من يلتزم بنفقتهم في يوم العيد وليلته وأيام التشريق الثلاثة ولياليها.

من شروط الأضحية القدرة عليها

وتابعت الإفتاء: ومن شروط الأضحية عند من قال بسنيتها القدرةُ عليها، ولفتت إلى قول الإمام النووي في "المجموع" (8/ 385، ط. دار الفكر): [مَذْهَبنا أَنَّهَا سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ فِي حَقِّ الْمُوسِرِ وَلا تَجِبُ عَلَيْهِ] اهـ.

فتاوى الأضحية

واستكملت: وقال الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج": [قَالَ الزَّرْكَشِيُّ: وَلا بُدَّ أَنْ تَكُونَ فَاضِلَةً عَنْ حَاجَتِهِ وَحَاجَةِ مَنْ يَمُونُهُ عَلَى مَا سَبَقَ فِي صَدَقَةِ التَّطَوُّعِ؛ لأَنَّهَا نَوْعُ صَدَقَةٍ. اهـ.

أحكام الأضحية

وواصلت: وَظَاهِرُ هَذَا أَنَّهُ يَكْفِي أَنْ تَكُونَ فَاضِلَةً عَمَّا يَحْتَاجُهُ فِي يَوْمِهِ وَلَيْلَتِهِ وَكِسْوَةِ فَصْلِهِ كَمَا مَرَّ فِي صَدَقَةِ التَّطَوُّعِ، وَيَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ فَاضِلَةً عَنْ يَوْمِ الْعِيدِ وَأَيَّامِ التَّشْرِيقِ فَإِنَّهُ وَقْتُهَا، كَمَا أَنَّ يَوْمَ الْعِيدِ وَلَيْلَةَ الْعِيدِ وَقْتُ زَكَاةِ الْفِطْرِ، وَاشْتَرَطُوا فِيهَا أَنْ تَكُونَ فَاضِلَةً عَنْ ذَلِكَ] اهـ. والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا: ما حكم اشتراك شخصين في الأضحية؟.. الإفتاء توضح