الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:50 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير خارجية أوكرانيا: أعطونا الأسلحة اللازمة للقضاء على الشر الروسي

علق وزير الخارجية الأوكراني على التوترات في روسيا عقب التمرد الذي يقوده قائد فاجنر ضد القيادة العسكرية الروسية، ودعا الدول الأجنبية إلى إنهاء أي "حياد زائف" في الحرب مع موسكو، وتزويد كييف بمزيد من الأسلحة.

وقال دميترو كوليبا على تويتر: "أولئك الذين قالوا إن روسيا أقوى من أن تهزم: انظروا -الوضع- الآن".

وقال وزير الخارجية الأوكراني: "حان الوقت للتخلي عن الحياد الزائف والخوف من التصعيد؛ -يجب- إعطاء أوكرانيا كل الأسلحة اللازمة؛ -و- نسيان الصداقة أو العمل مع روسيا. حان الوقت لوضع حد للشر الذي يحتقره الجميع ولكنهم كانوا خائفين من هدمه".

وفي سياق متصل قال ميخايلو بودولاك مستشار الرئيس الأوكراني، إن الساعات المقبلة ستقرر ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيواجه حربًا أهلية في بلاده أو سيتفاوض على انتقال السلطة.

وكتب بودولاك على تويتر: "ستحدد الـ 48 ساعة القـادمة الوضع الجديد لروسيا. إما حرب أهلية كاملة، أو انتقال متفاوض عليه للسلطة، أو فترة راحة مؤقتة قبل المرحلة التالية من سقوط نظام بوتين".

وأضاف مستشار زيلينسكي "يخـتار جميع اللاعبـين المحتملين الآن الجانب الذي يقفون فيه".

ياتي ذلك بيـنما أعلن قائد فاجنر سيطرت قواته على مدينة روستوف أون دون في إطار مـحاولة للإطاحة بالقيادة العـسكرية الروسية.

من جهته هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برد قـاس وعقاب على أولئك الذين يخطـطون لـ"تمرد مسلح"، و"ببذل قصـارى جهده لحمـاية روسيا".

اقرأ أيضا: قائد فاجنر يرفض اتهام بوتين له بالخيانة