الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:08 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يقود تمرد فاغنر إلى تفكك روسي جديد على غرار الاتحاد السوفيتي؟

تمرد فاغنر
تمرد فاغنر

«غدر وطعن في الظهر» هكذا صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد إعلان تمرد قائد قوات فاغنر على الجيش الروسي عبر رسائل صوتية تداولها على تطبيق تيليجرام زعم فيها بأن قواته تعرضت إلى قصف وأسفر عن مقتل عدد ضخم من قبل قوات الجيش الروسي متواعدًا بالانتقام لهم.

وفي هذا الشأن، قال رئيس روسيا فلادمير بوتين، إنه سيفعل ما في وسعه لوقف التمرد المسلح الذي نتج من قوات فاغنر، مع اتخاذ إجراءات صارمة لاستعادة النظام في روستوف الروسية، لذلك توصلت جريدة "الطريق" إلى باحث في العلاقات الدولية والباحث في الشأن الروسي لمعرفة هل يقود تمرد فاغنر إلى تفكك روسي جديد على غرار الاتحاد السوفيتي؟.

تصريحات فاغنر غير مسؤولة

وتعليقا على ذلك قال الدكتور إسماعيل تركي الباحث في العلاقات الدولية والشأن الروسي، إن تصريحات قائد مجموعة فاغنر غير مسؤولة لأنها ليست أول مرة يوجه اتهامات تجاه موسكو، مشيرًا إلى أن قواته لن تؤثر بشكل أو بآخر في الجيش الروسي وسيتم أحتواؤها في آخر الأمر.

وأضاف أن التصريحات والخطابات المتداولة على وسائل الإعلام ليست مسؤولة أو ملزمة لأنها لا تعبر عن حقيقة الوضع الحالية، قائلًا: "من فترة كنا نسمع عن مشاكل بين القيادات العليا الروسية وعمليات التضييق على قوات فاغنر ولكن الأمور حتى الآن تحت السيطرة".

هل تمرد فاغنر يؤثر على روسيا؟

وتابع الباحث في الشأن الروسي، أن إعلان تمرد مجموعة فاغنر لن يؤثر على الدولة الروسية لأنها ما زالت تحقق مكاسب في الميدان، مؤكدًا أن تصريحاته الإعلامية ما هي إلا لإعطاء صورة غير حقيقية عن الوضع في الأرض ولا يعبر عن حقيقية الموقف بالكامل.

وأكد أن الهجوم الأوكراني لم يخترق الدفاعات الرئيسية أو خط الدفاع الأول من الدفاعات المتحركة.

اقرأ أيضا: عاجل.. فاجنر تعلن الانقلاب على بوتين