الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا مناقشة «مقهى براديسو» لشريف العصفوري بمكتبة البلد

رواية مقهى براديسو
رواية مقهى براديسو

تنظم مكتبة البلد بوسط القاهرة، أمسية لمناقشة رواية "مقهى براديسو" للكاتب شريف العصفوري، مؤسس الصالون الثقافي بعنوان "صالون الكاتب شريف العصفوري".

موعد مناقشة رواية "مقهى براديسو"

تقيم مكتبة البلد مناقشة رواية "مقهى براديسو" للكاتب شريف العصفوري، غدا الثلاثاء الموافق 7 مارس الجاري، في تمام الساعة السابعة مساء.

يشارك في مناقشة رواية "مقهى براديسو" الصادرة حديثا عن دار المحروسة للنشر، كلا من: الروائية ضحى عاصي، والدكتور كمال مغيث، بينما يدير اللقاء الأستاذ أسامة فطيم.

وشريف العصفوري هو روائي مصري، صدر له العديد من الأعمال الأدبية منها: المجموعة القصصية "زيارة لظل شجرة"، "عشرون مدينة في أربعين سنة" كتاب في أدب الرحلات، و رواية "عودة عوليس"، وبجانب إصداره العديد من الكتب، فهو مهتم بالوسط الثقافي والأدبي، أسس صالونه الخاص المعروف ب "صالون الكاتب شريف العصفوري" والذي يسلط الضوء على أحدث الأعمال الأدبية في الثقافة المصرية.

والروائية ضحى عاصي هي روائية مصرية ونائبة في البرلمان المصري، أصدرت العديد من الأعمال الأدبية، منها: رواية "104 القاهرة"، رواية "صباح 19 أغسطس"، رواية "غيوم فرنسية"، المجموعة القصصية "سعادة السوبر ماركت"، وكتاب "محاكمة مبارك بشهادة السيدة نفيسة".

وسرد الكاتب جزء من متن رواية "مقهى براديسو"، فيقول: درَّست لي فاليريا كل سيمفونيات سيرجي سيرجيفيتش بروكوفيف، حكت لي أن الموهوب الروسي الذي عزف في عواصم العالم من لندن إلى برلين إلى باريس.

يذكر أن بروكوفييف كان نجم الموسيقى الكلاسيكية الحي في الاتحاد السوفيتي قبل الحرب وبعدها، واتهمه البعض بتهمة "الشكلية" ومعه الموسيقيان ديمتري شوستكافيتش وآرام خاشتوريان، لأن موسيقاهم لم تعُد تعني أي شيء! وخالية من أي معانٍ "بنَّاءة" أو "اشتراكية"، فضلا عن حظر ثمانية من أعماله تمامًا داخل الاتحاد السوفيتي.