الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:09 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هم قوات فاغنر الروسية؟

قوات فاغنر
قوات فاغنر

اتهم قائد قوات فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين الجيش الروسي بقصف عدد ضخم من قواته العسكرية متوعدا بالانتقام وإيقاف وزير الدفاع سيرغي شويغو، وطالب حاكم منطقة روستوف في روسيا المواطنين بملازمة المنزل بعد تمرد مجموعة فاغنر وأسقاط مروحية عسكرية صباح اليوم.

لم يكن أحد يتوقع أن يفغيني بريغوجين قائد قوات فاغنر الشهير ببائع النقانق الذي سطع اسمه خلال المعارك الروسية في أوكرانيا بإعلان انقلابه على قادة الجيش الروسي من خلال دعوة عناصره للقتال ضد القادة، لذلك تستعرض جريدة "الطريق" قصة هذه المجموعة وكيفية تمددها حتى وصلت إلى هذه المناصب العليا.

كيف تأسست قوات فاغنر ؟

تعتبر قوات فاغنر شركة عسكرية خاصة بقيادة يفغيني بريغوجين شقت طريقها في البداية عبر نشر قواتها في جزيرة القرم ومنطقة دونباس الأوكرانية عام 2014، وشاركت في العديد من الحروب مقابل المال.

تشارك قوات فاغنر في حروب عديدة في الشرق الأوسط وإفريقيا، كما شاركت في حرب روسيا ضد أوكرانيا، وأثبتت المجموعة بأنها قوية ولا يمكن الاستغناء عنها.

ويبلغ قائد مجموعة فاغنر الآن 61 عامًا واشتهر في الفترة الأخيرة بعد مساعدته لروسيا بـ طباخ بوتين أو بائع النقانق لأن شركة الطعام التي يديرها نظمت مأدبة عشاء للرئيس فلادمير بوتين دون الإعلان عن صاحبها، ولكن بعد الشكوك التي دارت حولها أعترف بها.

وعندما استعانت روسيا بقائد مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين في حربها مع أوكرانيا نظم جميع الأسلحة القديمة بنفسه وفرز الستر الوقائية وجمع متخصصين لمساعدته في شن الحرب.

ويقال إن دميتري أوتكين كان ضابطا سابقا في الاستخبارات الروسية وكان شريكًا في تأسيس مجموعة فاغنر، وحافظ على مقامه القريب من يفغيني بريغوجين قائد قوات فاغنر.

اتهامات تلاحق مجموعة فاغنر

منذ تشكيل المجموعة جرى اتهامها بأنها بعد انتهاكات حدثت في أوكرانيا وسوريا وليبيا وقارة إفريقيا الوسطى وأيضا السودان وموزمبيق، وتوقع عددا كبيرا من الخبراء بأن المجموعة قد تكون لديها تعاون مع حكومة بوركينا فاسو لكبح تمرد الإسلاميين.

وقبل أن ينضم يفغيني بريغوجين إلى قوات فاغنر العسكرية كان له تاريخ من الملاحقات القضائية التي رفعها ضد وكالات إخبارية روسية زعمًا أنه اعتمد هذا الموقف لحماية جنود فاغنر ولكنه اعترف بعلاقته مع روسيا في نهاية المطاف.

اقرأ أيضا: «لقد تم خداعكم».. روسيا تدعو عناصر «فاجنر» للاستسلام