الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:31 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم التورية.. كل ما تريد معرفته عن هذا اليوم

يوم التروية
يوم التروية

يتّوجه حجاج بيت الله الحرام، غدا الإثنين، الموافق 8 من ذي الحجة وهو ما يعرف بيوم التروية محرمين على اختلاف نسكهم، إلى صعيد منى اقتداءً بسنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

ويتساءل الكثير عن يوم التروية وسبب تسميته بهذا الاسم وماذا يحدث فيه، وهذا ما سيقدمه إليكم "الطريق" خلال السطور التالية.

أعمال يوم التروية

يبدأ ضيوف الرحمن في يوم التروية بالاغتسال، والتطيّب، وبأداء الأعمال التي جرى فعلها عند الإحرام من الميقات، وعقد النيّة بالقلب، وترديد التلبية بقول: "لبَّيْكَ اللَّهم لبَّيْكَ، لبَّيْكَ لا شريك لك لبَّيْكَ، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

ويستحَبّ للحاجّ أن يتوجّه إلى مِنى قبل وقت الزوال، ويُكثر من التلبية، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم: "كانَ يصلِّي الصَّلواتِ الخمسَ بمنى، ثمَّ يخبرُهُم أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ يفعَلُ ذلِكَ".

سبب تسمية يوم التروية

سمي يوم التروية بهذا الاسم، لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى، حيث كان معدومًا في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج.

وقيل أيضًا أنه سمي بذلك لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم.


دعاء يوم التروية

على المسلم أن يكثر من التلبية في يوم التروية بقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك، هذه الكلمات يستحب الحرص عليها في يوم التروية.


كما يجوز دعاء يوم التروية للميت حتى يكون للميت نصيب من الدعاء أن يغفر الله له ويرحمه ويجعل مثواه الجنة ويوسع له في قبره.

دعاء يوم التروية للميت

- اللهمَّ اعفُ عن ميِّتنا واغفر له وارحمه وأنت خير الراحمين. ربِّ هب لفقيدنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهَّاب. اللهمَّ اغفر لأمواتنا ذنوبهم وقِهم عذاب النَّار. ربَّنا اغفر لأمواتنا ذنوبهم وإسرافهم في أمرهم وكفِّر عنهم سيِّئاتهم.

- اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهمّ إن كان محسنا فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

- اللهم إني أسألك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة.

- اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرحيم.

- اللهم نور له قبره و آنس وحشته ووسع مدخله ، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة،اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.

- اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.

- اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة لا حفره من حفر النار، اللهم إنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه، اللهمّ إنّه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.

- اللهم أبدله داراً خيراً من داره و أهلاً خيراً من أهله وذرية خيراً من ذريته.

- اللهم أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.

اقرأ أيضًا.. لـ دعاء يوم عرفة مستجاب؟