الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:44 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية يوضح حكم الوقوف بمنى يوم التروية

الحج
الحج

أجاب الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، على سؤال ورد إليه، يقول طارحه: ما حكم الوقوف بمنى يوم التروية؟ وما حكم مَن تركها دون عذر؟

قال مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء: "يُسَنُّ للحاج أن يذهب يوم التروية إلى مِنًى في الضحى، ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء مع قصر الصلاة الرباعية فقط وبدون جَمْعٍ".

اقرأ أيضاً: «لطلب فتوى».. طرق التواصل مع دار الإفتاء المصرية هاتفيا

وتابع الدكتور شوقي علام: "ويبيت فيها ليلة عرفة، ثم يصلي فيها الفجر وينطلق إلى عرفة في الضحى أيضًا".

موضحاً انه إذا فَعَلَ خِلَافَ ذلك وذهب إلى عرفة مِن يوم الثامن خوفًا مِن الزحام فقد ترك مستحبًّا ولا شيء عليه وحجه صحيحٌ.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الحج مِن العبادات التي جَعَلَ الشرعُ مَبنَى أمرِها على التخفيف والتيسير، وقد وَرَدَ في السُّنَّة تأصيلُ قاعدةِ ذلك.

واستشهد بالسنة النبوية، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم وَقَفَ في حجة الوداع بِمِنًى لِلناس يَسألونه، فجاءه رجلٌ فقال: لم أشعُر فحَلَقْتُ قبل أنْ أذبح؟ فقال: «اذْبَحْ وَلَا حَرَجَ»، فجاء آخر فقال: لم أشعُر فنَحَرْتُ قبل أن أرمي؟ قال: «ارْمِ وَلَا حَرَجَ»، فما سُئِلَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم عن شيءٍ قُدِّمَ وَلَا أُخِّرَ إلَّا قال: «افْعَلْ وَلا حَرَجَ» متفقٌ عليه.

اقرأ أيضًا: حكم التصرف في معاش الوالد المصاب بـ«الزهايمر».. مستشار المفتي يوضح